الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بسمة تقدم عرضاً مسرحياً للأطفال في غزة

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 16:13 )
غزة- معا- نظمت جمعية بسمة للثقافة والفنون عرضاً لمسرحيتها الجديدة بعنوان: " قلم رصاص ومحاية " للأطفال بالتعاون مع جمعية الهدى الخيرية في حي الشجاعية بمدينة غزة، واستهدفت حوالي 200 طفل وطفلة، بحضور عدد من أهالي الأطفال وأبناء المنطقة.

وأشارت هويدا حلس، مدير جمعية الهدى أن العرض المسرحي ساهم في الترفيه عن الأطفال والتخفيف من الضغط النفسي والتوتر الذي يشعرون به نتيجة الحرب الأخيرة على غزة، وبسبب الظروف القاسية التي يعانون منها خاصة في منطقة الشجاعية ذات الكثافة السكانية العالية، وأن المسرحية ساهمت في ترفيه الأطفال، وتعزيز العديد من القيم الإيجابية، مثل نبذ العنف، التسامح، الوفاء، الصدق،المشاركة المجتمعية وحل المشكلات عن طريق الحوار والفهم المشترك.

كما عبر بعض الأطفال المشاركين في النشاط عن سعادتهم بالعرض المسرحي وورشة العمل، وطالبوا بالاستمرار في تقديم أنشطة ترفيهية وتثقيفية للأطفال باستخدام المسرح الجوال الذي يتيح الفرصة للأطفال للوصول لهذه الأنشطة، وتقديمها بطريقة محببة وجذابة.

من جهته أشار يحيى إدريس، مدير المشاريع أن المشروع يتضمن تقديم 70 عرضا مسرحيا، يلي كل عرض ورشة عمل مع الأطفال تتضمن إعادة تمثيل بعض القضايا التي تناولتها المسرحية، أو قضايا جديدة حسب رؤية الأطفال أنفسهم، يلي ذلك إجراء حوار ونقاش.

كما يتضمن تقديم 15 ورشة دراما، كل ورشة تستهدف 20 طفلا وطفلة، وتستغرق 15 يوما، 3 ساعات يوميا. وأضاف أن المشروع يستهدف 35.000 طفل من الفئة العمرية 8 – 15 عاما، من كلا الجنسين في جميع مناطق قطاع غزة.

وأشار ناهض حنونة، مدير عام الجمعية أن العرض يأتي ضمن مشروع يتم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسةWar Child Holland، وهي مؤسسة دولية متخصصة في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يعيشون في مناطق تتعرض للعنف والحروب - ويهدف إلى تمكين الأطفال في غزة من التعبير عن أنفسهم، والتعامل مع الضغط والعنف والألم الذي يعانون منه، وتوفير بيئة أفضل للأطفال من خلال تقديم عروض مسرحية وورشات دراما.