الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك بمؤتمر الطفولة العربية الثاني في مصر

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 16:19 )
نابلس- معا- شاركت الدكتورة رسمية عبد القادر المحاضرة في قسم علم النفس في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية في مؤتمر" الطفولة العربية الثاني" والذي عقد في جامعة جنوب الوادي في محافظة الغردقة في جمهورية مصر العربية في الفترة ما بين الثاني والعشرين والخامس والعشرين من شهر تموز 2009.

وكانت د. عبد القادر قد قدمت بحثا بعنوان "عمالة الاطفال في فلسطين، والاثار المترتبة عليها وعلاجها". وذكرت د.عبد القادر ان موضوع عمالة الاطفال في فلسطين اكتسب خلال العقد الاخير اهمية خاصة على المستوى العالمي والعربي والمحلي الفلسطيني، ويعود ذلك الى توجه الاطفال الى سوق العمل بدلا من التوجه الى مقاعد التعليم لاستكمال حياتهم التعليمية.

واضافت د.عبد القادر بعد عودتها من القاهرة ان المؤتمر يكتسب اهمية كبرى كونه تناول قضية حساسة على مستوى العالم العربي بشكل عام وهي قضية عمالة الاطفال في العالم العربي، وذكرت ان انتشار ظاهرة عمل الاطفال في الدول النامية اصبحت احدى الموضوعات المقلقة والمهمة وذلك للاعداد الهائلة من الاطفال الذين يلتحقون بسوق العمل سنويا.

وقد خرجت الدراسة التي اعدتها د.عبد القادر باستنتاج ان عماله الاطفال في فلسطين لها ابعاد سياسية واجتماعية واقتصادية وتحدث آثارا خطرة على المجتمع والتنمية كونها تضعف امكانيات وقدرات جيل المستقبل وتؤثر على تنمية الموارد البشرية وبالتالي فانه يجب الحد من عمالة الاطفال على ضوء توصيات الدراسة التي اعدتها د.عبد القادر.

وبينت الدراسة ايضا ان نسبة الاطفال العاملين ممن يسمح لهم قانون العمل الفلسطيني بالعمل ضمن شروط معينة وهو فئة خمسة عشرة عاما فاعلى يشكلون 60% من مجمل الاطفال العاملين مقابل 40% لفئة العمرية اربعة عشرة عاما فأقل والتي لايسمح القانون صراحو لهم بالعمل بسبب كفالة القانون التعليم الفلسطيني لهم بتوفير فرص التعليم الزامي من الصف الاول ولغاية الصف العاشر الاساسي.