الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية ووزارة الصحة يحتفلان بمجموعة من نشاطات إصلاح بنابلس

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 21:29 )
نابلس- معا- احتفلت وزارة الصحة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتنفيذ مجموعة من النشاطات لدعم عملية إصلاح القطاع الصحي في محافظة نابلس عبر مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي (Flagship Project ) المدعوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وذلك خلال احتفال عقد في جامعة النجاح.

وقد افتتح وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي الاحتفال وذلك بحضور كل من السيدة آن أرنس، نائب المدير المساعد لمكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الشرق الأوسط والسيد هوارد سومكا، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية في الضفة الغربية وغزة وعدد من مسؤولي وزارة الصحة وممثلين عن المؤسسات الأهلية الفلسطينية وعدد من المواطنين.

هذا وقد قام وزير الصحة وممثلو الوكالة الأمريكية بتوزيع شهادات تقدير على ثلاثين من "قادة التغيير" من العاملين في كل من وزارة الصحة والمؤسسات غير الحكومية وأفراد المجتمع، ويمثل هؤلاء القادة ما يقرب من 250 مشاركا في النشاطات التي نفذها المشروع في مجالات اصلاح القطاع الصحي وتحسين الجودة والتي تتضمن برامج تدريبية في القيادة، الإدارة، الإشراف، كيفية الاستجابة للطوارئ والتعبئة المجتمعية. وتدعم هذه البرامج خطط وزارة الصحة في تنمية وإصلاح القطاع الصحي ورؤيتها في بناء كادر من صناع القرار والقادة الذين يستطيعون دعم وقيادة عملية الإصلاح في وزارة الصحة خلال السنوات الخمس القادمة وما بعدها.

وقد شمل الحفل أيضا نشاطات الإصلاح التي يتم تنفيذها حاليا في محافظة نابلس والتي سيتم تنفيذها في مختلف مناطق الضفة الغربية في المستقبل حيث تبنت وزارة الصحة خطة متكاملة لعملية إصلاح القطاع الصحي بكامله بالتعاون مع المؤسسات الأهلية غير الحكومية، ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، وأفراد المجتمع المحلي والقطاع الخاص. كما تستثمر الوزارة في تطوير مهارات المختصين في المجال الصحي وبناء قدراتها المؤسساتية وذلك لتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للشعب الفلسطيني.

فعلى سبيل المثال ونتيجة لنشاطات الإصلاح فقد اكتسب المشرفون المشاركون مهارات جديدة تساعدهم في تحفيز موظفيهم وقد أصبح العاملون في المجال الصحي المجتمعي يستخدمون استراتيجيات جديدة لتحسين المستوى الصحي. وسيحصل المتخصصون العاملون في المجال الصحي خلال الأشهر القادمة على توجيهات اكثر حداثه في كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة وفق المعايير الدولية. وسيتعلم مدراء المستشفيات والرعاية الأولية أنظمة الإدارة المالية لتحسين ادارة الموارد، كما ان توفر النظام الصحي المعلوماتي الشامل سيؤدي الى تعزيز فعالية ونوعية خدمات الرعاية الصحية.

وخلال الاحتفال عبر طفل يتلقى العلاج لمرض السكري عن آماله وطموحاته فيما يختص بالنظام الصحي الفلسطيني.

تجدر الإشارة إلى أن إصلاح وتطوير النظام الصحي الفلسطيني هو مشروع ل 5 سنوات يهدف إلى دعم القطاع الصحي الفلسطيني من خلال زيادة نوعية الخدمات الصحية داخل المستشفيات والعيادات بما فيها خدمات الطوارئ والتأهيل، وتحسين الحكم الرشيد والإجراءات الإدارية داخل المؤسسات الصحية إضافة إلى توفير المعدات الطبية الأساسية، واللوازم والمستحضرات الصيدلانية وذلك لتلبية احتياجات وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني الصحية.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الرئيسي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في المجالين الاقتصادي والتنموي، لقد قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1993 أكثر من 2.5 مليار دولار، حيث تهدف برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى الحد من الفقر، تحسين الأوضاع الصحية والتعليمية، تنفيذ مشاريع البنية التحتية والمياه، خلق فرص عمل وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.