السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: استمرار التحضيرات لعقد مؤتمردولي حول الأسرى قبل نهاية هذا العام

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 22:27 )
رام الله -معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن الاستعدادات لعقد مؤتمر دولي حول الأسرى قبل نهاية هذا العام متواصلة، بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع المؤسسات الحقوقية والإنسانية حيث تم تشكيل سكرتيريا للبدء بوضع اللمسات الأخيرة لعقد المؤتمر.

واعتبر قراقع أن هذا الحدث ذو أهمية خاصة في سبيل حشد دولي وحقوقي حول أكبر قضية إنسانية في العصر الحديث ولتوفير الحماية الحقوقية للأسرى الفلسطينيين والضغط لإطلاق سراحهم.

جاءت أقوال قراقع خلال جولة ميدانية في محافظة طولكرم، حيث بدأ قراقع ووفد من الأسرى زيارة الى محافظ طولكرم طلال دويكات ومن ثم قام الوفد بزيارة الأسيرين المحررين محمد منصور الذي قضى 25 عاما داخل سجون الاحتلال، والأسير صالح برقاوي الذي قضى 7 سنوات في سجون الاحتلال، ومن ثم زيارة منزل الأسير أحمد عواد المحكوم 40 عاما، ويعاني من مرض القلب ونزيف حاد و تدهور خطير في وضعه الصحي.

وقد استمع الوزير الى والدة الأسير عواد التي طالبت بالتدخل العاجل لإنقاذ ابنها والذي يتعرض للإهمال الطبي، وبهذا الشأن قال قراقع أن الوزارة ستقدم التماس عاجل الى محكمة العدل العليا لإطلاق سراح أحمد عواد الذي يتفاقم وضعه واستمرار بقاءه في سجن يشكل خطورة على حياته.

وتعرض قراقع بهذا الصدد الى سياسة الإهمال الطبي داخل سجون الاحتلال التي وصفها بالموت البطيء، وكشف عن وجود 1500 حالة مرضية صعبة في صفوف الأسرى من بينها حالات خطيرة وإعاقات وحالات شلل.

وأشار الى حالة الأسير فايز الطرايرة 22 عاما من بني نعيم المصاب بمرض السرطان في الفم والموقوف في سجن عوفر منذ 15 شهرا حيث تمكن محامي الوزارة خالد الأعرج من استصدار قرار بالإفراج عنه خلال 48 ساعة بسبب تدهور حالته الصحية.

مؤتمر فتح السادس رفع معنويات الأسرى وصمودهم في السجون

وتحدث قراقع عن نجاح مؤتمر فتح السادس حيث احتلت قضية الأسرى عنوانا بارزا في المؤتمر، وأعطي ملف الأسرى أهمية خاصة عندما صادق المؤتمر على تقرير لجنة الأسرى الذي أوضح أن العودة الى المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مشروط بإطلاق سراح الأسرى، أو وضع جدول زمني محدد لذلك واعتبار هذه القضية جزءا من الحل السياسي وليست ملفا ثانويا خاضعا للابتزاز الإسرائيلي.

وأشار الى أن المؤتمر رفع من معنويات وصمود الأسرى داخل السجون حيث وصلت عشرات الرسائل من الأسرى الذين باركو نجاح المؤتمر وانتخاب قيادات جديدة لقيادة العمل الوطني النضالي.

وقد رافق وفد وزارة الأسرى مديرة نادي الأسير في طولكرم ونائب محافظ طولكرم وعدد من الأسرى المحررين.