الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حان وقت التغيير يا اتحاد كرة السلة *بقلم : كريم عدلي شاهين

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 20:24 )
نابلس - معا - اعلم انني اضع نفسي في موضع احراج مع الكثيرين وخاصة اعضاء اتحاد السلة بحكم علاقتي الجيدة معهم لاني دائما انتقد اتحاد كرة السلة ولكني مضطر ولا مفر لي من الكتابة لكي ادافع عن حق لعبة كرة السلة في ان تسير بالشكل السليم بدون عراقيل وشوائب تعرقل تطور هذه اللعبة التي اعتقد انها يمكن ان يكون لها شأن في المستقبل القريب.
ان الارتجالية والفردية في العمل والضعف الاداري والفني والمصالح الذاتية التي تطغى على عمل اتحاد كرة السلة وصل الى مرحلة حرجة ويجب وضع حد لهذه الفوضى بسبب غياب الانظمة والموضوعية والكفاءات الفنية والادارية التي تنظم وتسير عمل الاتحاد. ان التعليمات الصادرة من اتحاد كرة السلة والتي تتعلق بأهم عنصر من عناصر اللعبة ألا وهو اللاعب وتعليمات انتقاله من نادي الى اخر فيها خلل ويعيبها غموضها وعدم تطبيقها بنزاهة وموضوعية، حيث يفترض وجود لجنة لشئون اللاعبين ذات كفاءة عالية تقوم بمهامها واختصاصها منها وضع ضوابط لتسجيل اللاعبين للمراحل السنية وفترة اعادة قيد اللاعبين وشروطها وطريقة انتقال اللاعبين بين الاندية وتحديد الجزاءات بما لا يتعارض مع القانون الدولي بكرة السلة.
ما حدث في بطولة الشهداء 29 الاخيرة التي نظمتها سرية رام الله الاولى كان مخالفة صارخة للانظمة والتعليمات التي تتعلق بتسجيل وانتقال اللاعبين وذلك فيما يخص اللاعب "عادل متى" من فلسطيني الداخل والذي شارك مع دلاسال القدس في بطولة الشهداء 29، فاللاعب مسجل في الاتحاد الاسرائيلي بكرة السلة ولعب ضمن نادي هبوعيل الرينه-معليا في الدرجة الاولى لموسم 2009 والذي انتهى اواخر نيسان. وبعد الاطلاع على الاوراق الخاصة باللاعب تبين ان الاستمارة الخاصة به غير مستوفية الشروط واللاعب لا يمتلك بطاقة معتمدة من الاتحاد الفلسطيني، حيث ان اللاعب يجب ان يكون مسجلا ضمن ملاك النادي وغير مشارك في دوري اخر في نفس الموسم وتكون استمارته معبئة بشكل كامل وحاصل على بطاقة معتمدة من الاتحاد، وكذلك يجب توفر شهادة طبيب مختص. اضافة الى ان موسم 2009 لم ينتهي بعد على اعتبار ان بطولة الشهداء هي جزء من الموسم فهي بطولة رسمية معتمدة يشرف عليها اتحاد كرة السلة وطبق فيها الانظمة والتعليمات التي تخص اللاعبين الذين شاركوا في الدوري الممتاز لهذا الموسم 2009، مع بعض الاضافات التي هي في صالح بعض الاندية.
وبناء على ما سبق تم تقديم اعتراض على عدم قانونية اللاعب من قبل نادي الراعي الصالح وعيبال الرياضي للجنة الفنية في بطولة الشهداء 29، وبعد اجتماع بعض اعضاء اللجنة الفنية تم رد الاعتراض من قبل اللجنة الفنية التي هي بحسب تعليمات البطولة مسئولة عن تفسير ومراقبة وتطبيق النظم والتعليمات والقوانين، وكان ردها انه ليس من صلاحيتها تحديد قانونية هذا اللاعب ام لا وهذا يتناقض مع مهامها وصلاحياتها. وبعد مراجعة بعض اعضاء الاتحاد تبين انهم لم يجتمعوا منذ فترة ولا علم لديهم بتسجيل هذا اللاعب، وقد تم طلب اجتماع مع اعضاء الاتحاد لمناقشة موضوع اللاعب ولكن لم يتم الاستجابة.
ان ما حدث بالسابق من اتخاذ قرارات وفق المصالح الضيقة والتجاوزات والمخالفات في تسجيل وانتقال اللاعبين يستوجب على الهيئة العامة ممثلة بالاندية طلب اجتماع مع الاتحاد لوضع حد لهذه المخالفات الصريحة لان هذا حق للاندية وعليها العمل الجاد على تغيير النظام الانتخابي واختيار الكفاءات الفنية والادارية وتشكيل نظام داخلي "دستور" وتغيير الهيكلية الادارية والفنية بما يتناسب مع انظمة الاتحاد الدولي لكرة السلة وذلك للوصول الى اقصى درجات المهنية والتطور.