السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة امين الاعلامية تختتم اليوم الاول من ورشة عمل في نابلس

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 23:04 )
نابلس -معا- اختتمت شبكة امين الاعلامية بالتعاون، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي اليوم الأول من ورشة العمل حول "التغطية الإعلامية لقضايا الاعتقال والتفتيش ومناهضة التعذيب " والتي جرت في قاعة فندق القصر في نابلس، والتي تاتي في إطار مشروع شبكة أمين الإعلامية “جسر الفجوات: الأجهزة الأمنية وحقوق الصحفيين” والهادف الى تعزيز قدرات الصحفيين .

ورحب خالد ابو عكر في بداية الورشة بنخبة الصحفيين المميزين والمشاركين في الورشة من مختلف محافظات الضفة الغربية. ومن ثم تحدث سمير ابو شمس من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان حول القانون الفلسطيني والقانون الدولي وحقوق الإنسان وتعريف من هو الأسير ومن هو المعتقل وأمور قانونية اخرى... وتقرير الهيئة الشهري حول ذلك وأجاب عن تساؤلات الصحفيين في نهاية محاضرته.

ومن ثم تحدث فواز ابو زر المستشار القانوني لجهاز المخابرات الفلسطيني الفرق بين الاعتقال وإلقاء القبض وان الصحيح هو استخدام مصطلح القاء القبض ، وان الاعتقال هو عقوبة، وبين ان الاصل هو ان الإنسان حر والاستثناء القاء القبض عليه، واستعرض التفتيش في منظور المواثيق والمعايير الدولية والتشريعات المحلية، موضحا عدة امور قانونية تتعلق بموضوع الورشة، حيث اجاب عن تساؤلات الحضور في ختام محاضرته.

وفي نهاية اليوم الاول تم عمل عدة تدريبات حول موضوع الورشة للصحفيين المشاركين في الورشة التدريبية.