السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات تناقش مشروع الحكومة الالكترونية والشبكة الحكومية

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم في قاعة الاجتماعات بمقر الوزارة، لقاءً تشاورياً حول مشروع الحكومة الالكترونية والشبكة الحكومية بحضور مدراء IT في المؤسسات الحكومية، تحت رعاية د. مشهور أبو دقه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقد افتتح اللقاء جميل زغارنة مدير عام الإدارة العامة للحكومة الالكترونية، مرحباً بالحضور وموضحاً أهمية عقد هذا اللقاء التعارفي والتأسيسي بمشاركة جميع الأطراف.

وفي كلمة د. مشهور أبو دقه بين الهدف من عقد هذا اللقاء والممثل ببناء فريق عمل موحد ومنسجم لتطوير الخدمات الالكترونية وبناء آلية للعمل والمتابعة في سبيل خدمة المواطن، مبيناً أنه لا يوجد نقص في الإمكانيات والتمويل وإنما بالتنسيق والمجهود،موضحاً ما تم عمله في هذا المجال في عهد الحكومات السابقة والممثلة بمركز المعلومات، مركز الحاسوب الحكومي، الحكومة الالكترونية.

واكد د.مشهور ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لا تسعى للاستئثار بهذا القطاع وإنما يكمن دورها في أن تكون "المساعد والمحفز لكل الوزارات"، مشيراً إلى أن الوزارة تمضي بعدة خطوات في هذا المجال منها العمل على أن يكون مركز الحاسوب الحكومي تابع لمجلس الوزراء وليس هناك أي مشكلة في أن تكون الوزارة مشرفة على المركز.

واشار د.مشهور ان الوزارة تقوم حالياً بعملية تأهيل كل مكاتب البريد بحيث تكون مراكز خدمات حكومية يستطيع فيها المواطن أن ينجز كل معاملاته في آن واحد، موضحاً أنه لن يكون هنالك أي مجال لعدم التعاون والتآمر وتعطيل العمل في هذا المشروع. وكما هي الحاجة لوجود طاقم عمل فني هنالك حاجة لوجود طاقم قانوني بحيث يكون العمل بالتوازي بدون أن يكون هنالك أي خرق لقواعد وأنظمة المجتمع.

وقد تم خلال اللقاء طرح خطة العمل المستقبلية لعام 2010 والممثلة في: مشروع حصر المعاملات الحكومية، مشروع مركز البيانات الحكومي، الشبكة الحكومية، مركز طوارئ الحاسوب وجودة الخدمة.

وقد اختتم اللقاء بالعديد من التوصيات أهمها تشكيل فريق عمل يتم اختياره وفق أسس علمية لدراسة جميع الأفكار التي طرحت في اللقاء ووضع إطار خطة شاملة وعرضها على جميع المشاركين. وعقد اللقاءات بشكل دوري على أن تشارك فيها جميع الوزارات.