الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجنرال الامريكي بول سيلفا يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 19:11 )
نابلس - معا - قام اليوم الجنرال بول سيلفا المبعوث الامريكي المكلف بمراقبة تطبيق خارطة الطريق والوفد المرافق له ، بزيارة الى غرفة تجارة وصناعة نابلس ، حيث كان في استقباله عمر هاشم نائب رئيس الغرفة وحسام حجاوي امين السر وسمير قادري وعثمان مصلح وسمير الوادي اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، ونمير الخياط مدير عام الغرفة ، والسادة طارق سقف الحيط وامجد الشكعة وكارم سعد الدين اعضاء مجلس ادارة ملتقى رجال اعمال نابلس ، بحضور السيد لؤي السعدي مدير مكتب الارتباط المدني في محافظة نابلس.

وقد تركز البحث في اللقاء على الاوضاع الاقتصادية وارتباطها الوثيق بالوضع السياسي ، وتاثيرات الاجراءات والمعوقات الاسرائيلية على الاقتصاد في محافظة نابلس بشكل خاص ، كما جرى استعراض مفصل موثق بالامثلة لاجراءات واستفزازات المستوطنين حول مدينة نابلس وقراها.

في مستهل اللقاء ، رحب عمر هاشم بالوفد شاكرا متابعة الجانب الامريكي كافة المواضيع المتعلقة بمحافظة نابلس ، وخاصة ذات الشأن الاقتصادي ، مؤكدا ان نابلس عاشت خلال السنوات الماضية وضعا صعبا من خلال الحصار والاغلاق الذي كان مفروضا عليها ، الا ان الامور بدأت تتحسن منذ عامين من خلال تطبيق السطة الوطنية للخطة الامنية حيث بدأت نابلس تنعم بالامن والامان كما تم فرض سيادة القانون مما اعطى مؤشرا على انعاش الوضع الاقتصادي ، كما قامت اسرائيل بسلسلة من التسهيلات مؤخرا على الحواجز المحيط بمحافظة نابلس ، منوها الى ان الوضع الاقتصادي بات افضل من الاسنوات السابقة مشيرا الى احصائيات تتعلق بذلك ، ومشيرا الى مهرجان نابلس للتسوق الذي اختتم مؤخرا والذي شهد دخولا للمواطنين من كافة المدن الفلسطينية ومن داخل اراضي 48. وبين ان هناك معوقات ما زالت على الحواجز المحيطة بنابلس حيث لا مبرر لوجودها في ظل تحسين الاوضاع الامنية. وقال السيد هاشم ان الحكومة الاسرائيلية تضيع الفرص المتكررة لبدا مفاوضات جادة مع الجانب الفلسطيني للوصول الى حلول المنشودة.
وطالب السيد هاشم برفع حصة نابلس من التصاريح الممنوحة للقطاع التجاري حيث ان العدد الحالي غير كافي لتطوير التبادل التجاري. واوضح ان التجارة مع قطاع غزة معطلة كليا وهذا يؤثر سليبا على االتبادل التجاري مع الضفة الغربية ، كما طالب السيد هاشم بفتح مقر غرفة تجارة وصناعة القدس ، واكد على التفاؤل السائد الآن من الموقف الامريكي باتجاه دفع الاوضاع الى الامام.

من جانبه اشار حسام حجاوي الى ان الاجراءات الاسرائيلية والمزاجية التي تتحكم بالحواجز لا تترك امام القطاع الخاص التفكير في المستقبل مؤكدا ايماننا بالسلام الحقيقي والعمل الاقتصادي الحقيقي مشيرا الى ان السلطة قامت بواجباتها في خطة خارطة الطريق.

في مداخلته ، شكر السيد بول سيلفا الغرفة على الاستضافة ، مشيرا الى دوره كمبعوث لمراقبة تطبيق خطة خارطة الطريق التي تتحدث عن حرية الحركة والتنقل والارتباط المباشر لذلك بالتأثير على التجارة ، مشيرا الى الخطوات التي قامت بها السطة الوطنية في تطبيق واجباتها .

من جهته قال طارق سقف الحيط اننا نرى متابعة من الجانب الامريكي لكافة القضايا التي تتعلق بمحافظة نابلس والوضع الاقتصادي فيها ونرى تقدما على هذا الصعيد من خلال الضغط الامريكي على الجانب الاسرائيلي ، كما نوه الى الحركة التجارية بين الضفة الغربية واسرائيل باعتبارها سوق مهما للمنتج الفلسطيني مقدما للوفد الامريكي استعراضا مفصلا لوضع الحواجز والمعابر وما يجري عليها من اجراءات لا تساعد على الازدهار الاقتصادي .

بدوره تطرق لؤي السعدي لما قامت به السلطة الفلسطينية منذ سنتين من نشر الامن والاستقرار وفرض سيادة القانون والغاء حالة الفلتان الامني التي كانت سائدة خلال السنوات السابقة ، متسائلا عن دور الجانب الاسرائيلي في تطبيق التزاماته الواردة في خارطة الطريق منوها الى ان هناك تنسيقا مستمرا مع الجانب الاسرائيلي بخصوص كافة الانتهاكات التي تجري في محافظة نابلس مؤكدا ان مكتب الارتباط المدني بدأ العمل للتنسيق لموسم قطف الزيتون في محافظة نابلس وذلك لتجنب ما كان يجري من انتهاكات خلال المواسم الماضية .