الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوازن والإتزان في الكاتا * بقلم : حسن عامر

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 20:09 )
رام الله – معا - يمارس لاعبوا الكاراتيه الحركات الأساسية، وبعد تعلم هذه الحركات واتقانها ينتقل ليتعلم هذه الحركات مجتمعة في علم يسمى الكاتا في لعبة الكاراتيه والتي هي عبارة عن قتال خيالي من عدة أشخاص خياليين يحيطون بالشخص ، يهاجمونه بشكل نوذجي منتظم ومتسلسل وتعد الكاتا من القواعد الأساسية الجوهرية في هذه اللعبة وهي قلبها ، اذ تنمي العقل والروح والجسد،وتعمل بشكل كبير على تناسق الجسم، وتشمل على اساليب الركل واللكم والصد، وحتى تكون قادراً على الإتقان وتميّز في الأداء يجب على لاعب الكاراتيه أن يخلص بالتدريب لتصبح لديه القدرة على التحكم والإتزان في الحركات.
وتعتبر الكاتا تمريناً متكاملاً لجميع حركات الكاراتيه التي تتسم بشكل جماعي وإيقاعي متناسق مما ينمي لدى اللاعب التوافق العضلي والعصبي وهو قدرة الفرد على أداء عدد من الحركات المركبة في وقت واحد مستخدماً الجهاز العضلي والجهاز العصبي في آن واحد، ولأداء الكاتا بالشكل النموذجي والصحيح يجب على لاعب الكراتيه أن يرفع مستوى لياقته البدنية، وقوة تحمل الجسم لديه، ويحافظ على مرونة جسمه، ويجعل المفاصل حرة، عدا ذلك يجب أن يكون في حالة ذهنية صحيحة من تحقيق الفاعلية والكفاءة في الأداء ويطور الفعل ورد الفعل في أثناء الهجوم والدفاع والتركيز والسرعة والإيقاع الصحيح والإتزان أثناء تأديتها.
كثير من المدريبن في وقتنا الحاضر يدربون طلابهم على الكاتا، وكأن الكاتا هي فقط مجموعة من الحركات يجب عملها والانتهاء منها بأسرع وقت ممكن دون التركيز على معايير التنقيط في الكاتا.
وأحد هذه المعايير هو الإتزان،،،
وفي هذه المقالة أود تعريف الإتزان أثناء الأداء وما هي النقاط الأساسية الواجب إتباعها لنحافظ على الإتزان وتوازن الجسم أثناء اللعب.
التوازن: هو قدرة اللاعب على السيطرة على أعضاء الجسم العضلية والعصبية عند أداء اي مهارة من المهارات، وكذلك هو قدرة الفرد على الإحتفاظ بوضع معين للجسم أثناء الثبات او الحركة، لذلك يجب إتباع القواعد الأساسية في عملية التوازن في الحركة.
1. عدم إرتفاع الجسم عن الأرض حيث أن الإرتفاع يؤدي الى سهولة اخلال التوازن.
2. توزيع مركز ثقل الجسم على القدمين يساعد في حفظ التوازن.
3. الإرتخاء النسبي للمفاصل والعضلات يسهل الانتقال لجميع الأوضاع بدون إخلال التوازن.
4. الانفعال والخوف والتردد قد يؤدي الى ضعف التوازن.
5. سلامة الأعضاء العاملة في الحركة.
6. يجب عدم رفع القدم عن الأرض أثناء التحرك، وإبقاء أسفل القدم ملامساً للأرض بإستمرار.
7. كلما زاد التدريب والأداء الصحيح والمراقبة الجيدة من قبل المدرب على اللاعبين وتوجيههم الوجه الصحيحة كلما كان اتزان اللاعب أفضل مما يؤدي الى أداء أفضل وجيد.
8. يجب الإهتمام دائماً بإستقامة الجذع بدون شد مع سرعة تغيير الإتجاه حسب وضع الخصم.
9. يجب الإدراك أن تغيير مركز ثقل الجسم وإدخاله عنصر المفاجأة يساعد في إخلال التوازن.
فالمدرب الخبير في التدريب يشرح بالتفصيل للمتدربين كل هذه المعايير يتمسك بها ويطبقها عملياُ أثناء التدريب، ويبين المحاذير التي يقع بها اللاعب.
وكيف يسيطر اللاعب على جسمه أثناء الأداء وخاصة عند الدوران من تجاه الى آخر وأثناء القفز في الهواء، فالتمرين المتواصل مع التوجيه السليم يولد لدى اللاعب الإحساس بالحركة وسرعة الإستجابة وهي سرعة رد الفعل الحركي بمعنى التصرف السليم في الوقت السليم والإتزان والثبات في الحركة.
وبنظرة سريعة الى لاعبي الكاتا في بلدنا الحبيب نلاحظ أن غالبيتهم يفتقدون الى معايير تنقيط الكاتا أخص بالذكر الإتزان، فمعظم اللاعبين يؤدون الكاتا مع إغفال معايير تنقيط الكاتا، نلاحظ الاهتزازات وعدم الإتزان والثبات وعدم التحكم والسيطرة على الجسم عند القفز أو الدوران من اتجاه الى آخر مما يفقد اللاعب الأداء الجيد ويتبع ذلك التردد والخوف في إكمال الحركات التالية بعد الوقوع في الخطأ، نرى همه الوحيد هو التخلص والوصول الى نهاية الكاتا، ومع هذا كله نرى ان مدربه يطالب الحكام بالعلامات المرتفعة وعند شرح الأخطاء الشائعة التي إرتكبها لاعبه أثناء الأداء، يقتنع بها آنياً ولا يعمل على صلاح الخلل الذي يرتكبه لاعبيه وتراه مرة أخرى في المشاركة يرتكب نفس الأخطاء والتي نبه بها أكثر من مرة.
لذا نصيحتي لكافة إخواني المدربين أن يعيروا اهتماماً جاداً لتدريب الكاتا متمسكين بالقواعد الأساسية للحركات ومعايير تنقيط الكاتا والإتحاد صدره مفتوح للجميع، والعمل الجماعي في التدريب والظهور أمام مرأى المدربين ، وتشريحالأخطاء الشائعة التي إرتكبها في الأداء وكتابتها والعمل على التخلص منها بأسرع وقت ممكن من خلال التمرين المتواصل لينعكس ذلك ايجاباً على طلابه، وكلما أتيحت له الفرصة للظهور أمام من لهم باع طويل في علم التدريب أن لا يتوانى في ذلك وعدم الإدعاء بأنك لاعب كاتا مميز، وقلة الإتزان والإهتزاز والتردد يلاحقك في الأداء.

**أمين سر الإتحاد الضفة الغربية