الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار تنظم يوما طبيا للصيادين

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 11:51 )
غزة- معا- نظمت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة بشبكة المنظمات الأهلية اليوم يوما طبيا مجانيًا للصيادين وعائلاتهم وذلك بالتعاون مع جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في مقر جمعية التوفيق للصيد بغزة.

وقامت الطواقم الطبية خلال اليوم الطبي المجاني وهو الثالث الذي تنظمه الحملة ويستهدف الصيادين بالكشف الطبي وتقديم العلاج لعشرات الصيادين واسرهم .

واكد محمود العاصي رئيس جمعية التوفيق للصيد عن أهمية هذا اليوم الطبي، مثمنا كافة الجهود المبذوله في تعزيز صمود الصيادين والتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات الاحتلال واعتداءاته بحقهم وبخاصة منعهم من الصيد في مساحة لا تتجاوز الثلاثة اميال وعمليات اطلاق النار والاعتداء والاعتقال محملاً الاحتلال الإسرائيلي ما وصلت إليه أوضاع الصيادين.

وطالب العاصي بتكثيف الجهود المبذولة لدعم قطاع الصيد وتنظيم برامج لدعم الصيادين في مواجهة التحديات التي يواجهونها وتمكينهم من الصيد بكل حرية في مياة قطاع غزة وبخاصة ان صيد الاسماك يمثل مصدرا هاما للغذاء.

ومن ناحيته قال الدكتور عائد ياغي مدير برامج الاغاثة الطبية ان هذا اليوم الذي تعاونت في تنظيمة الاغاثة الطبية والحملة الفلسطينية الدولية يأتي في اطار الجهود المبذوله من اجل تعزيز صمود الصيادين الذين يعانون من واقع انساني صعب للغاية جراء ممارسات واعتداءات الاحتلال.

وأكد استمرار الاغاثة الطبية في دعم قطاع الصيادين الذي يمثل بعدا وطنيا هاما، مشيرا الى انه تم تقيد العلاج والاستشارة الطبية في هذا اليوم الطبي لاكثر من مائة مراجع من الصيادين وافراد عائلاتهم.

من جانبه اعرب عضو الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار أمجد الشوا ان هذا اليوم يأتي امتدادا لسلسلة الفعاليات التضامنية التي تنظمها الحملة الفلسطينية لفك الحصار للتضامن مع الصيادين، مطالبا المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقيه بالتدخل العاجل من اجل حماية الصيادين الذين يطالبون بحقوقهم بالصيد في مياة قطاع غزة.

واعرب عن تقديره لجهود جمعية الإغاثة الطبية في تنظيم هذا اليوم الطبي والذي يحمل بعدا وطنيا هاما في التلاحم والتكاتف بين مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي واعتداءاته وتعزيز تمسك الصياد الفلسطيني بمهنته.

واعرب عن أمله في تنظيم فعاليات تضامنية مع الصيادين بما يعزز من صمودهم، داعيا كافة قطاعات الشعب الفلسطيني من أجل توفير برامج من شأنها دعم الصياد الفلسطيني في مواجهة حالة الفقر والبطالة الناجمة عن سياسات الاحتلال وممارساته.

واعرب الصيادون عن شكرهم وارتياحهم لتنظيم هذا اليوم، مؤكدين على مطلبهم الوحيد بالسماح لهم بالصيد في المياه الإقليمية الفلسطينية وحرية تنقلهم في عرض البحر بأمان وحرية.