الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
اطلاق نار باتجاه شرطي اسرائيلي على طريق اسدود واطلاق نار باتجاه المنفذ

مركز مصادر مؤسسة شباب البيرة ينفذ جملة من المشاريع والانشطة

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 18:18 )
رام الله - معا - أعلن كامل فقهاء المهندس المشرف على مشروع توسيع مبنى مؤسسة شباب البيرة إحدى مراكز مصادر التنمية الشبابية عن النية في استكمال المرحلة الثانية للمشروع، والتي تشمل إضافة وحدات جديدة للمبنى، بهدف تمكين المؤسسة من استيعاب كافة الأنشطة والبرامج المخطط لتنفيذها، كما ويتضمنن المشروع تعديلات في حجم المرافق ومواقعها بدعم من الـ CHF .
يذكر أنه تم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع في الشهر الماضي، التي تضمنت توسعة مرافق المؤسسة في المبنى الأرضي، و بناء طابق جديد يشمل مركز اعلامي مجهز بأحدث التقنيات والاجهزة، ومسرح على درجة عالية من الجاهزية، لاستيعاب كافة النشاطات والفعاليات التي تقوم عليها المؤسسة.
والجدير بذكره بان مؤسسة شباب البيرة واحد من ثلاث اندية رئيسية تم اختيارها لتكون مركز لتنمية المصادر الشبابية لاندية وسط الضفة الغربية بشبكة احنا فلسطين المنفذ من قبل مركز تطوير التعليم (EDC) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي ببرامجه التدريبية الموسعة يهدف لإعداد القيادات الشابة من خلال برامج ومشاريع وانشطة مميزة تنفذ بالتعاون مع نخبة من المؤسسات المحلية والامريكية.

تدريب مايكروسوفت لتعزيز القدرات الشبابية
وفي سياق اخر، شارك مركز مصادر مؤسسة شباب البيرة من خلال أربعة متدربيين في دورة مايكروسفت، من الثاني إلى الرابع من الشهر الجاري، في فندق الانكرز سويت في رام الله شملت اثني عشر متدربا ومتدربة، اختيروا من شبكة مراكز احنا فلسطين، والتي تضم المراكز التنموية الثلاث وهي مؤسسة شباب البيرة، ونادي جبل النار في نابلس وبيت الطفل في الخليل.

وركزت الدورة على برنامج Unlimited Potential الذي تقوم عليه شركة مايكروسفت للنهوض بتعليم الكمبيوتر لمختلف الفئات العمرية. واوضحت رانا الشريف مدربة البرنامج، ان هذا المنهج متسلسل وقوي وبناؤه متكامل، يسهل تعلم كل تطبيقات مايكروسفت، ويحتوي على قوالب جاهزة للعمل.

واعتبرت الشريف ان التدريب ككل سيزيد من مهارات المشاركين حيث يشمل تدريبهم على أساسيات واليات التدريب الناجح، لتمكينهم من تدريب الطلاب في مراكز المصادر على صعيد تدريب الحاسوب وتدريب في منهج UP، وهو ما يتوقع من المتدربيين بعد انهاء الدورة على الاقل.
وعبر منسق تكنولوجيا المعلومان في مركز مصادالبيرة حسام البرغوثي أن الدورة مهمة لاكتساب مهارات في كيفية التدريب، وستسهم في كشف تطبيقات لم يتعرف عليها المتدربيين من قبل بالاضافة إلى تعزيز قدراتهم وتمكينهم من استخدام برامج مايكروسفت.



وعد وجهود .... شراكة لتنفيذ مشاريع شبابية
من ناحية أخرى تحتضن مؤسسة شباب البيرة ورشات تدريبية للمستفيدين القادمين من المحافظات الوسطى خلال شهري ايلول وتشرين الاول القادمين، ضمن مشروع " حاضنة الأعمال" الذي باشرت بتنفيذه مؤسسة جهود، والهادف إلى تطوير أفكار الشباب بخصوص مشاريعهم المهنية المستقبلية، وذلك بتعريف الشباب الفلسطيني بمتطلبات سوق العمل.
وقالت منسقة المشاريع في"جهود" رهام ابو عيطة إن المشروع يستهدف أربعين شابا وشابة ، من محافظات القدس وأريحا ورام الله يجتاوزون خلاله ثلاثين ساعة تدريبية، قبل البدء بتنفيذ مشاريعهم..

ومن جهة اخرى باشر المجلس الفلسطيني للتنمية والحوار والديمقراطية (وعد) ترتيباته مع مركز مصادر المؤسسة للبدء بأنشطة المشروع المزمع إلى مرحلتين. المرحلة الأولى وتتألف من أربعة تركيزات متتالية بين الدورات التدريبية ذات الصلة التي تغطي المواضيع التالية : مهارات القيادة والتنظيم الذاتي، والمواطنة والديمقراطية، وحملات التوعية. وفي نهائية الدورة تدريبية ، وسيكون من بين المشاركين في الجمع بين المعرفة النظرية مع نهج عملي من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم حملة لتشجيع مشاركة الشباب في عمليات صنع القرار.

اما المرحلة الثانية من المشروع وهي المرحلة العملية تشمل تصميم وتخطيط وتنفيذ وتقييم المشاريع من قبل المتدربين ، والتي تساعدهم على ممارسة المهارات المكتسبة في المرحلة النظرية التي سبق اختيارها من بين مجموعات من الشباب في المجتمعات النسبية وأماكن العمل.