السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مع ابراهيم عليان رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الفلسطيني للكونغ فو

نشر بتاريخ: 26/03/2006 ( آخر تحديث: 26/03/2006 الساعة: 17:04 )
بيت لحم - معا - رياضة الكونغ فو من الرياضات القديمة في الصين يمارسها الملايين من رجال ونساء وكبار وصغار كما ان هذه الرياضة لها جمهورها وعشاقها في فاسطين ابراهيم عليان مدرب تاي تشي ، وينغ تشان ، وكونغ فووهو عضو في الاتحاد الفلسطيني للكونغ فو رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد التقيا به وكان لنا هذا الحديث



الاسم: ابراهيم عليان

المهنة : مدرب تاي تشي, كونغ فو, وينغ شان

سؤال: ما مفهوم اسلوب الكونغ فو؟

جواب: تعني كلمة الكونغ فو( الشخص المنضبط )
والكونغ فو له اساليب كثيرة تتعدى ثلاثمئة وخمسون اسلوب.

جمع الصينيون الاساليب القتالية وفنون الدفاع عن النفس والطرق العلاجية مثل اسلوب التاي تشي حيث يستعمل هذا الاسلوب كعلاج للاشخاص الذي يمارسون هذا النوع من الرياضة,جمعت تحت كلمة كونغ فو.

سؤال: ما التغيرات التي طرأت عليك بعد تعلمك رياضة التاي تشي؟

جواب: من الناحية الرياضية علمتني الصبر والانضباط والثقة بالنفس والمحافظة على صحة الجسم بشكل جيد حيث حافظت على وزني المثالي واستمر وزني بالثبات دون زيادة او نقصان.

من الناحية الاجتماعية: التعرف على اشخاص جدد, تكوين اصدقاء, التعرف على مؤسسات.
سؤال: متى بدأت تتدرب هذا النوع من الرياضة؟
جواب: بدأت في عام 1989 م, بعد ثلاث سنوات من التدريب, بدأت ادرب واكمل تدريبي واستمريت في التدريب لغاية الآن وما زلت على رأس عملي.

سؤال: اين تدربت ودربت.

جواب: بدأت بالتدرب على اسلوب التاي تشي, بعد ثلاث سنوات من بدء التدريب على ونغ شان واستمريت بالتدريب اسلوب التاي تشي حتى اصبحت مدربا حيث امارس التدريب في المدرسة الفلسطينيةالثقافية/ كونغ فو في بيت لحم حيث تدربت في هذه المدرسة.وباشرت بالندريب في جمعية الشبان المسيحية في العام 2004 وما زلت ادرب في الجمعية 0

وباشرت حاليا في مركز الارشاد النفسي والتربوي/ منار.

وقد دربت في صالة ابو عمار الشبابية بالتنسيق مع مدير الصالة صالح جاد الله لمدة ستة اشهر, ودربت في نادي عايدة الرياضي بالتنسيق مع الرئيس منذر عميرة.

سؤال: متى تأسست اتحاد كونغ فو؟

جواب: تأسس سنة 1973 م اتحاد الكونغ فو كاتحاد رياضي على يد الاستاذ الماستر وليد كنعان من مدينة بيت لحم, ولكن الظروف السياسية اضفت الاتحاد, وكانت هناك محاولات كثيرة لتنظيم شؤون الرياضة عالميا حتى نجح المدربين واللاعبين في اكتوبر عام 2003 بعقد اجتماع الجمعية العمومية الاول في مديرية الشباب والرياضة/ بيت لحم, حيث افرزوا اول هيئة ادارية منتخبة.

وقد اشتهر اسلوب ونغ شان عن طريق ( بروس لي) وهذا اسلوب فعال في القتال اكثر من الاساليب الاستعراضية الاخرى يعتمد على الحركات المختصرة ويمكن ممارسته لكافة الاعمار.

اما الووشو فهو الكونغ فو المعتمد دوليا ويتركز على الفن الراقي والاداء الاستعراضي المتكامل مع او بدون ادوات وهي عدة انواع وهي نان كوان- شان كوان- تاي تشي- السندا.