السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تنظم ورشة حول تسويق المنتجات الزراعية والسلع المنافسة

نشر بتاريخ: 22/08/2009 ( آخر تحديث: 22/08/2009 الساعة: 12:41 )
طولكرم - معا- نظمت مديرية زراعة طولكرم ورشة عمل تحت عنوان "تسويق المنتجات الزراعية والسلع المنافسة "، وذلك في قاعة الغرفة التجارية بالمدينة، وتحت رعاية المحافظ العميد طلال دويكات.

وتحدث في الورشة خالد الزغل ممثلاً عن المحافظ، متطرقاً للإقتصاد الفلسطيني بشكل عام والسلع الزراعية بشكل خاص، مشدداً على أهمية أن يكون المنتج الفلسطيني مستجيباً لنظام المواصفات والمقاييس التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية، مشيداً بدور المحافظ ولجنة السلامة العامة في مراقبة السلع الزراعية التي تدخل الى الاراضي الفلسطينية من الجانب الإسرائيلي.

وشدد الزغل على ضرورة الإهتمام وتوعية وتثقيف المواطن بالمنتج الفلسطيني ومقاطعة المنتج الإسرائيلي، وبشكل خاص البضائع القادمة من المستوطنات والتي لها بدائل كثيرة بالإضافة الى ضرورة الإهتمام بالتسويق وإيجاد أسواق للمنتوج الفلسطيني.

وتطرق المهندس الزراعي أحمد عيد مدير دائرة زراعة طولكرم، الى أهم المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي في المحافظة، ومنها إرتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من أسمدة وأعلاف وأسعار مياه وشبكات ري ومبيدات زراعية، بالإضافة الى إرتفاع تكاليف الإنتاج وعدم التنوع الزراعي خاصة داخل البيوت البلاستيكية، وعدم وجود قانون زراعي ينظم آلية الأسواق المركزيةن ومشاكل التسويق الزراعي والحلول التي يمكن وضعها للحد من هذه المشاكل وتقليلها.

وأشار عيد، الى إرتباط الإقتصاد الفلسطيني بالإقتصاد الإسرائيلي، وتشتت الجهود بين الوزارات والمؤسسات الأهلية وضعف الإستثمار في هذا المجال، مشدداً على ضرورة تعريب الوسم التجاري ومنع التهريب، والتشديد على مراقبة دخول المنتوجات من الجانب الإسرائيلي عبر المعابر والإلتزام بالأوراق الثبوتية ومنها الشهادة الصحية للمنتوج المدخل، وشهادة الإستيراد والنقل.

وشدد عيد على ضرورة تغير ثقافة المستهلك الفلسطيني ووضع خطة تثقيفية للإعتماد على المنتج الفلسطيني ومنافسة المنتوجات الإسرائيلية للمنتوج الفلسطيني، حيث يوجد بعض المنتوجات الفلسطينية تفوق في جودتها المنتوج الإسرائيلي.

بدوره، أكد كمال غانم مدير مكتب الإقتصاد الوطني في طولكرم على ضرورة أن تكون بطاقة البيان باللغة العربية، بالإضافة الى إجراءات خاصة تدل على مصدر المنتج والبضاعة وكافة البيانات المتعلقة فيها، وآلية مراقبة المنتج.

وأشار الدكتور قصي قشوع مندوب شركة باديكو لصناعة الدواجن الى أنشطة الشركة في السوق الفلسطيني ومشاريعها التي سيتم إنشائها في القريب العاجل.

وخرجت الورشة بعدة توصيات منها: وضع خطة إعلامية تثقيفية لتغيير ثقافة المستهلك حول المنتج الفلسطيني، والرقي بالمنتوج الفلسطيني وتنظيم التنافس، والتركيز على مراقبة المعابر التي تدخل منها المنتوجات الزراعية الى محافظة طولكرم ومنع التهريب، وتعريب الوسم التجاري والإجبار على ذلك، والإلتزام بالأوراق الثبوتية مثل الشهادة الصحية والإستيراد والنقل، وإيجاد تسهيلات إجرائية وقانونية للمزارعين والمصانع الفلسطينية، مع إعطاء أفضلية في العطاءات الخاصة بالسلطة الفلسطينية للمنتوج الفلسطيني، وختاماً التشديد على المواصفات الفنية والصحية على المنتوج القادم من الجانب الإسرائيلي، وإلزامها بالمواصفات الفلسطينية وخصوصاً الألبان.