الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الياسر "الشراع" تنفذ مجموعة من الأنشطة في عدة محافظات

نشر بتاريخ: 23/08/2009 ( آخر تحديث: 23/08/2009 الساعة: 12:12 )
طولكرم - معا- قدّمت هيئة الياسر للتنمية والتأهيل "الشراع" عرضاً فنياً بعنوان "عذب الجمال قلبي" وعروضاً أخرى للزجل والشعر، وذلك في جامعة بيت لحم ضمن إحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009.

ونفّذ العرض والزجل والشعر الذي جاء بالتعاون مع وزارة الثقافة، فرقة السباط للحفاظ على التراث من مدينة الناصرة.

وفي كلمته الإفتتاحية، شدد خالد عوض منسق لجنة التواصل بالداخل مدير جمعية السباط، على إصرار لجنة التواصل الثقافي في المحافظة على التراث والحضارة العربية الفلسطينية، رغم جميع الممارسات لقمعها وما تواجهه المؤسسات الفلسطينية داخل أراضي 48 من حرب مستمرة ضدها لطمس نشاطها الثقافي ومحاولة اغلاقها.

وأوضح جمال سعيد رئيس هيئة الياسر، أن هذا النشاط يأتي ضمن أنشطة وفعاليات لجنة التواصل الثقافي الفلسطيني المنبثقة عن هيئة الشراع بالوطن وجمعية السباط في الناصرة، حيث تم تنفيذ العديد من العروض في محافظات الوطن ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية، وبمناسبات وطنية أخرى، موضحاً انه سيكون هنالك برامج أخرى مستقبلية، مطالباً الجهات الرسمية والعربية إعطاء لجنة التواصل الثقافي الإهتمام في رعاية برامجها ونشاطها.

وفي سياق آخر، إنطلق كادر الهيئة الى مدينة قلقيلية لتنفيذ مشروع تمكين الأمهات، الممول من قبل جمعية النهضة النسائية.

وقال سلطان ياسين منسق لجنة المشاريع في الهيئة، أن الهدف من المشروع هو تنمية معارف ومهارات الأمهات في مجال النمو الفيزيولوجي للأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة، وبناء وتعزيز معارف ومهارات الأمهات في مجال النمو النفسي والإنفعالي والإجتماعي للاطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة، وإكساب الامهات افضل الممارسات التربوية في مجال دعم التحصيل المعرفي لابنائهم، وتمكين الأمهات في مجال التعامل مع ابنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة " الموهوبون المعوقون "، بالإضافة الى تعميم الثقافة المتصلة بحقوق الطفل بين الامهات، ودعم التكيّف النفسي والإجتماعي للأم، والحد من الآثار السلبية للممارسات الخاطئة المتصلة بتربية وتوجيه الأبناء.

وفي مقر الهيئة بمدينة طولكرم، افتتحت دورة للتصنيع الغذائي بالتعاون مع وزارة الزراعة، وبمشاركة 20 سيدة من المدينة، تستمر عدة اسابيع وتتضمن كيفية صناعة الألبان والحلوى والمأكولات، كما يتخللها ورشات نظرية وعملية.

وأوضح محمد زيدان المدير التنفيذي للهيئة، أن هذه الدورة تأتي ضمن برامج التأهيل الخاصة بالمرأة الفلسطينية ضمن لمشروع "حاضنة الاعمال " وهو مخصص لتأهيل العديد من السيدات في عدة مجالات حرفية، ومن ثم الإنتقال الى عملية الإنتاج من خلال إقامة وحدات إنتاجية للمتدربات.

وفي موضوع آخر، إستقبلت وحدة الإرشاد النفسي وعلاج صعوبة النطق والتعلم في هيئة الشراع (55) حالة من الاطفال الذين يعانوا من صعوبة في النطق والتعلم، وتم تنفيذ تقييم لوضعهم والبدء في برنامج تأهيلي لهم ، وبالتالي معالجة العشرات من المراجعين للوحدة.