السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلب الصانع عضو الكنيست يوضح ان الشارع العربي سيكون مؤثرا في الانتخابات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 00:10 )
القدس- معا- عشية إجراء الانتخابات العامة في اسرائيل، قال طلب الصانع العضو العربي في الكنيست إن هدوءا نسبيا يسيطر على أجواء الانتخابات الإسرائيلية. إلا أنه اضاف ان الأمر يختلف في الشارع العربي الذي سيكون صوته مؤثرا في هذه الانتخابات:

وحث الصانع في تصريحات نقلتها اذاعة راديو سوا الامريكية الناخبين العرب داخل اسرائيل على المشاركة بكثافة للوقوف بوجه القرارات المجحفة

هذا وتتاح للناخب في اسرائيل، لأول مرة منذ عقود فرصة الخيار بين ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء.

يقول المحلل الإسرائيلي (شافيت): "تتوفر للإسرائيليين للمرة الأولى فرصة الإختيار بين ثلاثة مرشحين يحملون أفكارا متباينة تماما."
ويضيف شافيت: " فعمير بيرتز زعيم حقيقي من زعماء نقابات العمال وهو يدخل القوة العاملة السياسة ، الأمر الذي لم يحدث منذ سنوات. كما أنه يمثل اليهود الشرقيين الذين لم يدخلوا ميدان السياسة . وهذا جديد."

ويستطرد شافيت قائلا: "أما نيتانياهو فيمثل نهجا بالغ التحفظ تجاه الإقتصاد والسياسة الخارجية على حد سواء ولا يحظى بتأييد كبير لذلك يصعب عليه إقناع الناخبين وحشد الأصوات."
ويقول شافيت عن إيهود أولمرت:" ولدينا أولمرت ،ويتسم بالواقعية والعقلانية، بينما يصفه البعض بالإنتهازية. فهو ينتهج موقف الوسط بشأن العديد من القضايا. كما أنه سيد المناورة ويتسم بالحنكة والمهارة. لكن ليست لديه أيديولوجية عميقة . وهو يمثل السياسة الإسرائيلية الحديثة التي لا تهتم بالأفكار قدر إهتمامها بالزعيم القوي ذي الشخصية."
وهذا ما يجعل الإنتخابات أكثر إثارة هذه المرة ، كما يقول شافيت.