الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي آخر المستجدات

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 13:36 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع ممثل الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرجر حيث بحث معه أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية.

واكد عريقات على وجوب إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما ترتب عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها ما يسمى النمو الطبيعي وإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001 ، وإعادة الأوضاع على ما كانت عليه قبل أيلول 2000، ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، وفتح المكاتب المؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية والإفراج عن المعتقلتين واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها حول ( القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن الأسرى والمعتقلين).

وشدد د. عريقات على أنه لا يجد حلول وسط فيما يتعلق بوقف النشاطات الاستيطانية على اعتبار أن كافة أشكال الاستيطان غير شرعية وتعتبر لاغيه وباطلة بحكم القانون الدولي، وان الاستيطان والسلام متوازيان لا يلتقيان.

وفيما يتعلق بمفاوضات الوضع النهائي أكد د.عريقات أن خارطة الطريق حددت هدف عملية السلام بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين بعاصمتها القدس الرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي استناداً لقرارات الشعرية الدولة ذات العلاقة، وان الدول العربية ومن خلال طرحها وتمسكها بمبادرة السلام العربية أثبتت حرصها على إرساء دعائم السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة، وذلك من خلال تكريس مبدأ عدم جواز احتلال أراضي الغير بالقوة، وتحقيق انسحاب القوات الإسرائيلية من ميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967، أي السلام الشامل مقابل الانسحاب الكامل.