الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة الشعبية ترفض اجراءات فرض الجلباب وتأثنيث المدارس في غزة

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 15:13 )
بيت لحم- معا- عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن قلقها البالغ لإجراءات فرض الجلباب على طالبات الثانوية بقطاع غزة وتأنيث مدارس البنات وإخلاءها من المدرسين الأكفاء.

واكدت الجبهة في بيان وصل "معا" أنه هذه الاجراءات تحدث شرخاً في النسيج المجتمعي الفلسطيني وستنعكس سلباً على أوضاع التعليم، وتعتبر تعدٍ صارخ على الحقوق الإنسانية التي كفلها القانون، فلا يوجد أي بند في القانون الأساسي الفلسطيني، يتيح لأي جهة كانت فرض رؤيتها على المجتمع الفلسطيني، خاصة وأن المجتمع الفلسطيني متعدد الاتجاهات والميول والمذاهب.

واضافت:" أن حكومة حماس بدأت فعلاً في تطبيق ما يمكن اعتباره "قرارا غير معلن" بفرض الزي الشرعي وارتداء الجلباب في مدارس المرحلة الثانوية"، معتبرة هذه القرارات والممارسات التي تفرضها حكومة حماس جزء من اجراءات طويلة ومتدرجة هدفها الدفع نحو تنفيذ رؤيتها الخاصة غير المقبولة، الأمر الذي يحتم عليها التراجع عن هكذا قرارات.

ودعت مؤسسات المجتمع المدني والأهالي للتحرك بالوسائل الاحتجاجية الديمقراطية لرفض مثل هذه الاجراءات والقرارات، مشددة على ضرورة ابعاد التعليم والطلبة عن التجاذبات والصراعات السياسية التي تعصف بالداخل الفلسطيني.