الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التعليم الالكتروني في جامعة النجاح تستعرض انجازاتها النهائية

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 15:31 )
نابلس- معا- تحت رعاية الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية، عقدت يوم في قاعة المعهد الكوري المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد ورشة العمل الختامية المتعلقة بمشروع SCORM للتعليم الالكتروني حيث تم عرض الانجازات المتعلقة بهذا المشروع.

وحضر الورشة كل من الدكتور ماهر النتشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والدكتور رائد القاضي مساعد رئيس الجامعة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والمهندس أمجد الخليلي ممثلQIF، إضافة لممثلين عن الجامعات الفلسطينية، وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر في الجامعة وجمع من طلبة الجامعة.
وفي بداية الورشة ألقى الدكتور لؤي ملحيس كلمة رحب فيها بالحضور، ثم قدم نبذه عن المشروع مؤكدا على اهميته حيث يشكل نقلة نوعية في نظام التعليم، كما استعرض إنجازات المشروع والتي تمثلت بتطوير برنامج إدارة المساقاتOCC ، وبرنامج لإعداد المساقات وكلاهما حسب مواصفات SCORM ، وإعداد أربعة مساقات الكترونية حسب نظام SCORM بالإضافة إلى تبني نظام SCORM كنظام قياسي للتعليم الالكتروني في الجامعة و يقوم فريق مختص بتحويل إثنا عشر مساقا الكترونيا إلى نظام SCORM.

من جهته عبر الاستاذ الدكتور ماهر النتشة في كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة عن سعادته لما وصل اليه هذا المشروع من تطور، مشيدا بالنتائج المتميزة التي خلصت اليها لجنة المشروع متمنيا ان يتوج هذا المشروع بالنجاح لتبقى الجامعة في مقدمة الجامعات في نظام التعليم الالكتروني ، وفي نهاية كلمته تقدم النتشة بالشكر والتقدير للطاقم الذي عمل على المشروع.

وبعد ذلك ألقى الدكتور رائد القاضي مساعد الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات ومدير المشروع كلمة استعرض فيها أهداف المشروع وإنجازاته التي تمثلت بإنتاج برامج لإدارة وإنتاج المساقات الالكترونية حسب نظام SCORM والكيفية التي تمت بها هذه الانجازات والتي تعتبر إنجازات متميزة، ثم قدم شرحا عن نظام SCORM وميزاته واسباب تبني هذا النظام كنظام قياسي للتعليم الإلكتروني في الجامعة.

وقدم شرحا عن متطلبات بناء وعرض مساقات التعليم الالكتروني والتي تتضمن إستعمال برنامج لإدارة المساقات، وبرامج لإنتاج المواد التعليمية بالإضافة إلى تدريب المدرسين على استخدام الأدوات، وضرورة استخدام وسائل التفاعل التي يوفرها برنامج OCC2، والأنظمة المختلفة لإدارة المساقات وبين مزايا النظام الذي طورته جامعة النجاح، كما قدم عرضا للبرامج التي تستخدم في إنتاج المواد التعليمية (Authoring Tools) وبين مزايا هذا البرنامج الذي تم تطويره في الجامعة من خلال المشروع كما قدم شرحا عن كيفية التفاعل بين برنامج إنتاج المواد التعليمية وبرنامج إدارة المساقات.

وبدوره قارن المهندس رازي السيد بين نظام إدارة المساقات OCC ونظام إدارة المساقات OCC2 ضمن هذا البرنامج ، موضحا التطورات التي طرأت على النظام الجديد.

وحول البرنامج الجديد OCC2 والمستخدم في نظام التعليم الالكتروني فقد تحدث المهندس عبد الله راشد موضحا بانه تم تصميمة وتجهيزه بخبرات من جامعة النجاح الوطنية وقدم عرضا مفصلا عن البرنامج وكيفية استخدامه والتي تضمنت برامج التفاعل ببين الطلبة والمدرس والمادة التعليمية والتي تشمل ساحة النقاش ومتابعة دراسة الطالب في المساق والوظائف والامتحانات وبرنامج المواعيد وغيرها، ثم قدم المهندس عبد الله راشد عرضا لكيفية استخدام برنامج OCC2 في عرض وإدارة مساق تعليمي مبني حسب نظام SCORM.

أما المهندس سمير علاونة فقد قدم شرحا عن برنامج إنتاج المواد التعليمية حسب نظام SCORM والذي تم تطويره في هذا المشروع وقارن بينه وبين برامج مماثلة وبين مزايا البرنامج الذي طورته جامعة النجاح ثم قدم عرضا مفصلا لكيفية إنتاج مساق تعليمي واستخدم مثالا عن إنتاج مساق عن فلسطين.