الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة المراة تلتقي ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 15:57 )
رام الله- معا- التقت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب ممثل اليابان بالنيابة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في مقر الوزارة لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات سواء المرأة، أو الثقافة أو القضايا الاجتماعية والاقتصادية بما يخدم ويناسب مع مصلحة المرأة والشباب والأطفال والشعب الفلسطيني.

ورحبت ذياب بالوفد الضيف مشيدة بالثقافة وبالحكومة والمؤسسات اليابانية وشرحت آلية عمل الوزارة وكيفية تعاملها بقضايا المرأة بشكل عام والأخذ بعين الاعتبار مسالة القوانين والحكومة والسلطة، حيث يقع على عاتق الوزارة وضع السياسات ورسم الخطط ويبقى التنفيذ على المؤسسات والمراكز والمنظمات النسوية والاهلية.

وتحدثت ذياب حول تمثيل المرأة من خلال الكوتا النسائية وضرورة اخذ حقوقها كاملة وقالت هناك مشكلة في التفكير والثقافة السائدة والتي يجب العمل عليها لإعادة التوازن للمرأة لتحقيق نتائج ايجابية على ارض الواقع .

وأشاد ممثل اليابان بالنيابة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، يماموتو هيديآكي، بوزارة شؤون المرأة والبرامج والخطط التي تعمل عليها من خلال تمثيلها لنصف المجتمع، ووجود سفيرات لدى السلطة في دول عربية وأجنبية، وخمس وزيرات، وأعضاء في المجلس التشريعي والذي يفوق تمثيل المرأة في اليابان بشكل كبير.

وأبدى يماموتو استعداد الممثلية اليابانية لتقديم المنح والمشاريع والبرامج ودعم المؤسسات النسوية في المجتمع الفلسطيني، متحدثا عن برنامج المرأة والصحة الصحة والذي سيتم تنفيذه العام الجاري بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة.

وتحدثت وكيل وزارة شؤون المرأة ،سلوى هديب، عن الية التواصل مع المرأة في قطاع غزة نتيجة الانقسام الفلسطيني، مشيدة باعتماد وحدات النوع الاجتماعي في وزارت السلطة الوطنية وتبني الموازنة الحساسة لتمكين المرأة في كافة المجالات وقالت يجب رفع نسبة النساء وتمثيلها وهذا يتحقق باعتماد الكوتا بنسبة 30% على مختلف الشاطر والأحزاب والحكومة.

وفي نهاية اللقاء شكرت ذياب ممثل اليابان بالنيابة لدى السلطة الوطنية لتقديمه يد العون والمساعدة للشعب الفلسطيني والتي تربطه علاقات وثيقة مع الحكومة والشعب الياباني.