الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز معلومات واعلام المراة يبدأ بتنفيذ مشروع "ارادة رغم القهر" في غزة

نشر بتاريخ: 26/08/2009 ( آخر تحديث: 26/08/2009 الساعة: 09:41 )
غزة- معا- بدأ مركز معلومات وإعلام المرأة الفلسطينية بتنفيذ مشروع " إرادة رغم القهر" والممول من صندوق المرأة العالمي حيث يعتبر المشروع من المشاريع المهمة في نطاق عمل المركز وبشكل خاص في إطار الارتقاء بالمرأة اجتماعيا واقتصاديا وحقوقيا.

ويسعى المشروع إلى المساهمة في دعم وتقوية خمسين امرأة ممن تنطبق عليهن صفة " معيلات لأسرهن" من الأرامل وزوجات الشهداء والمطلقات ومن الأماكن المهمشة – مخيمات – مناطق حدودية في قطاع غزة، ومعظم هذه الفئة ممن أصابهن اكبر الضرر بسبب الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة نهاية عام 2008 وممن فقدن منازلهن أو أبنائهن أو أزواجهن.

ويهدف المشروع إلى مساعدتهن على تخطي هذه الظروف الناتجة عن الحرب ودفعهن للانخراط في الحياة العامة.

وسوف يتم في إطار المشروع تنفيذ عدد من البرامج التدريبية والأنشطة والورش النظرية والعملية التي تخص المهارات الحياتية والتفريغ والدعم النفسي والتدريب على تأسيس مشروع إنتاجي صغير يعنى بتصنيع الشموع داخل مقر المركز.

كما سيتم تدريب المشاركات على تحويل قطعة الشمع إلى منتجات فنية من خلال تدريبهن على النحت على قالب الشمع وتزيينه بالإكسسوارات كما سوف يتم تدريبهن على تسويق هذه المنتجات وتنفيذ سلسلة من الزيارات الميدانية لمتاجر يمكن تسويق المنتجات من خلالها وكذلك تعريفهن على مؤسسات الإقراض وقوانين السداد.

ويسعى المركز إلى التخفيف من الآثار السلبية على هؤلاء النساء من الناحية النفسية والاجتماعية من خلال دمجهن في برامج حوارية حرة مع مرشدين وموجهين متخصصين.

وستخضع المشاركات إلى برنامج تدريبي من قبل قانونيين متخصصين في مجال حقوق الإنسان لمحو أمية النساء بما تكفله لهن القوانين الفلسطينية والدولية، كما سيعهد المركز إلى إشراك أطفال النساء المستهدفات في عدد من الأنشطة الترفيهية.