الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحمد: البرنامج السياسي انشائي ويخلو من السياسة.. اليحيى: موقف نواب فتح متوقع وهذا تعليقهم الدائم على ما تقدمه حماس!

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- وصف النائب عزام الاحمد, رئيس قائمة فتح في البرلمان، البرنامج الوزاري للحكومة الجديدة بانه ذو طابع انشائي و يخلو من السياسة.

وفي تصريحات للصحافيين على هامش الجلسة الاستثنائية للمجلس التشريعي التي عقدت اليوم في رام الله وغزة لمناقشة برنامج حكومة هنية ومنحه الثقة قال الاحمد:" هناك غموض و عدم وضوح سياسي في البرنامج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة الجديدة، ويجب علينا ان نتعامل بشكل واضح بدل ان يطغو الطابع الانشائي على البرنامج الذي لا يساعد الشعب الفلسطيني".

وايد كبير المفاوضين النائب د. صائب عريقات ما قاله الاحمد قائلا:" البرنامج والخطاب احتوى على شعارات فقط، ولم يتطرق للنواحي العملية فكيف سنبقي الدعم المالي للسلطة، وكيف سنهدم الجدار؟ والاحرى بنا ان نحاول خدمة الشعب الفلسطيني بما يرضي الشرعية العربية و الدولية".

واشار عريقات الى ان نواب فتح سيحجبون الثقة عن الحكومة، كما دعا رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية الى الالتزام بالقانون الاساسي، وان يبدا بنفسه لانه ممثل الشعب الفلسطيني وليس ممثلا عن حماس.

وحول خطة اولمرت احادية الجانب و تحويل حاجز قلنديا الى معبر حدودي قال عريقات:" اسرائيل لا تريد شريكاً او مفاوضا فلسطينيا، ولا تنتظر من احد الاعتراف بها و لو ارادت ذلك لما حاصرت الرئيس الراحل ياسر عرفات في المقاطعة فهي غير معنية بشريك فلسطيني".

واضاف عريقات: ما تقوم به اسرائيل في قلنديا هو بوابة سجن حولت فيه محافظة رام الله الى سجن كبير, مدمرة النسيج الاجتماعي والاقتصادي وقطعت اوصال الوطن".

وفي رده على تصريحات نواب فتح بشان برنامج حكومة هنية اكد النائب الحمساوي خالد اليحيى في مقابلة خاصة بـ "معا" ان هذا امر متوقع من فتح وهذا تعليقهم الدائم على كل ما يقدم من حركة حماس ومن الحكومة المقبلة.

واضاف اليحيى:" الخطاب الوزاري الذي القاه هنية متزن، شامل، متكامل، واقعي وعقلاني ويلبي المرحلة التي يمر بها شعبنا حاليا مجيبا على كل التساؤلات وسادا لكل الثغرات".

وشدد اليحيى على احترام حماس لخيار فتح بحجب الثقة عن الحكومة، مؤكدا ان البيان الوزاري كاف لان يمنح الثقة وليكون اساسا وعنوانا لعمل الوزارات في المرحلة القادمة.

ونفى اليحي وجود اي اعتراض بين برنامج الحكومة وبرنامج الرئيس ابو مازن قائلا:" الصلاحيات واضحة ومحددة حسب القانون الاساسي وقد اجاب البيان على موضوع عمل مؤسسة الرئاسة واحترام الصلاحيات, وسنسعى للحوار والتفاهم لتوفير كل متطلبات عمل الرئاسة بشكل متكامل ومتعاون بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني".

وحول عدم التطرق باهمية لمنظمة التحرير الفلسطينية في البيان الذي تلي اليوم اشار اليحيى الى وجود فقرة كبيرة تحدثت عن المنظمة بكلمات ماخوذة من القانون الاساسي.

واضاف:" المنظمة اطار لتضحيات ونضالات وطموحات الشعب الفلسطيني، ومنجز وطني لا بد من اعادة بنائه وصياغته وهذا ما نادى به الرئيس ابو مازن في زيارته للقاهرة, كما نطالب بان تمثل المنظمة الجميع وتشمل كل فصائل العمل الوطني".

وحول تغيب حماس عن القمة العربية المرتقبة في الخرطوم قال اليحيى:" هناك اشكالية مبررة قانونياً بان الحكومة الجديدة لم تمنح الثقة، ولكنه كان من الافضل ان يكون هناك وفد مشترك من الحكومة الحالية والحكومة الجديدة للمشاركة في اجتماعات القمة".

وكانت جلسة التشريعي الاستثنائية للتصويت على الحكومة افتتحت بكلمة لرئيس المجلس التشريعي د.عزيز الدويك قال فيها:" يسعدنا ان نفتتح الجلسة الخاصة على طريق منح الثقة للوزارة العاشرة لفلسطين، والتي تاتي في مرحلة تاريخية من نضال الشعب الفلسطيني لتحقيق حريته واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

واضاف دويك:" لقد عشنا التجربة الديمقراطية وتمثلت في انصع صورها في الانتخابات التشريعية التي شهد على نزاهتها وديمقراطيتها القاصي و الداني".

وعقب الكلمة، اعطى الدويك الفرصة لرئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية لتلاوة البرنامج الوزاري، لاتاحة المجال لنواب المجلس لمناقشته ومنحه الثقة.