الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت: الجعبري غادر للقاهرة في مؤشر على تقدم مفاوضات شاليط

نشر بتاريخ: 26/08/2009 ( آخر تحديث: 27/08/2009 الساعة: 09:07 )
غزة- بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ظهر اليوم الاربعاء أن وفدا من كتائب القسام الجناح العسكري التابع لحركة حماس، غادر قطاع غزة متوجها الى القاهرة للبحث في اتمام صفقة شاليط.

واعتبرت الصحيفة أن وقوف الجعبري على رأس الوفد يؤكد على تقدم كبير في المفاوضات، والقرب من التوصل لاتفاق اتمام الصفقة، خاصة ان الجعبري تواجد في القاهرة اول مرة في نهاية ولاية حكومة أولمرت والتي شهدت المفاوضات آنذاك تقدما كبيرا كاد يفضي لاتمام الصفقة التي توقفت في اللحظات الاخيرة.

وكانت مصادر مقربة من ملف الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط، اكدت لـ "معا" تدخُّل وسيط الماني بالصفقة قبل اسبوعين من اليوم.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه انه يمكن الحديث عن حراك بهذا الملف، فيما يعتقد ان الصفقة تقارب على الانتهاء اثر تدخل هذا الوسيط الجديد بالشراكة مع الوساطة المصرية.

ويبدو أن الفصائل الآسرة للجندي شاليط قررت عدم التحدث لوسائل الاعلام عن هذا التحرك أو الوساطة المصرية في ضوء التسريبات حول قرب اتمام الصفقة عشية الاعياد اليهودية اثر تدخل الوسيط الألماني أرنست أورلا الذي يقود وفد الوساطة الألمانية.

وقالت مصادر اوروبية امس ان الوسيط الألماني قام بزيارة اسرائيل ومصر منتصف الأسبوع الماضي بحيث نجح في تذليل العقبة الأخيرة المتمثلة في إيجاد الدول التي لديها الاستعداد لاستقبال عدد من الأسرى الذين سيفرج عنهم في إطار الصفقة وإبعادهم إلى الخارج وهذه الدول هي: سوريا والسودان ودول أوروبية.

وكان وفد من حركة حماس برئاسة القيادي محمود الزهار توجه أمس الى القاهرة للقاء الامن المصري، فيما ذكرت بعض المصادر أن اللقاء يستهدف بحث آخر التطورات على قضية شاليط.