الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تعقد ورشتي عمل حول التعليم الجامعي وتقييمه

نشر بتاريخ: 26/08/2009 ( آخر تحديث: 26/08/2009 الساعة: 17:56 )
بيرزيت-معا- عقدت وحدة ابن رشد للتطوير التربوي في جامعة بيرزيت، ورشتي عمل بعنوان " مدخل الى التعليم الجامعي" و "التقييم في التعليم الجامعي"، وذلك بمشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية من كليات و دوائر الجامعة المختلفة.

وتأتي هذه الورش ضمن ورش التطور المهني التي تطرحها الوحدة بهدف دعم أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من خلال انخراطهم في ورش عمل قصيرة وطويلة الأمد، والتي تعقد بهدف تحسين وتجويد التعلم الجامعي في جامعة بيرزيت.

وهدفت ورشة عمل "مدخل الى التعليم الجامعي" إلى مساعدة المدرس على التخطيط للمساق الذي يدرسه، وحسن تجديد وتعريف الأهداف العامة والخاصة للمساق، والتعرف على أساليب وطرق تدريس مختلفة بالإضافة إلى طرق التقويم، حيث تناولت مبادئ وأغراض التعليم الجامعي و مبادئ نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية، و الاستقصاء وحل المشكلات في التعليم الجامعي، وأهمية تكنولوجيا التعليم واستخداماتها في التعليم الجامعي، ومبادئ التعلم الاليكتروني واستخدامها على مستوى التعليم الجامعي، و مبادئ القياس والتقويم التربوي.

أما ورشة عمل " التقييم في التعليم الجامعي" فقد هدفت الى تعريف المشاركين على أساليب وأسس التقييم التربوي بشكل عام وعلى أساليب وأسس التقييم الخاصة في المساقات التي يُدرسها المشترك و التوجهات الحديثة في التقييم التربوي.

وكانت قد تناولت أغراض القياس والتقويم التربوي، والتقويم التكويني كمفتاح لتحسين التعليم، وأنواع الاختبارات التحصيلية، ومواصفات الاختبار الجيد، و آثار الاختبارات التقليدية على المنهاج والمعلم والمتعلم، بالإضافة إلى القياس والتقويم البديل.

وتجدر الاشارة إلى أن الوحدة بصدد عقد ورشتي عمل في الفصل الثاني من العام الدراسي 2009/2010 بعنوان: " استخدام التكنولوجيا في التعليم" و " مدخل متقدم في التعليم الجامعي" ضمن ورش التطور المهني التي تطرها الوحدة.