الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة العالم الأمريكية تحتفل بتخريج الفوجين الثالث والرابع من طلبتها

نشر بتاريخ: 30/08/2009 ( آخر تحديث: 30/08/2009 الساعة: 16:36 )
رام الله- معا- احتفلت جامعة العالم الأمريكية في رام الله بفندق "البست ايسترن"، اليوم الأحد، بتخريج الفوجين الثالث والرابع من طلبتها البالغ عددهم 65 خريجا، بحضور عدد من الأكاديميين والشخصيات الاعتبارية، وحشد من ذوي الخريجين.

واعتبر د. أحمد الأفغاني منسق الجامعة في الشرق الأوسط أن الحفل مناسبة خاصة، مضيفا "نحن في الجامعة مصممون على تقديم كافة الخدمات لأبناء الشعب الفلسطيني".

وطالب الأفغاني في كلمة بالنيابة عن د. ماكسين آشر رئيسة الجامعة بعقد مؤتمر يضم كافة المهتمين بالأساليب والمناهج التعليمية في المؤسسات الأكاديمية، بغية بحث آليات الارتقاء بالتعليم الجامعي.

وأشار إلى ما تمتاز به جامعة العالم الأمريكية وأنها لا تقل شأناً عن سائر الجامعات في الأراضي الفلسطينية، داعيا وزارة التربية والتعليم العالي إلى تشكيل لجنة لدراسة المستوى الأكاديمي الذي خضع له الخريجون.

ومن جهته، أثنى ا. إياد حمودة، مدير فرع الجامعة في فلسطين، على الجهود التي بذلها الخريجون حتى وصلوا إلى هذه المرحلة، مشيرا إلى أن إطلاق اسم "فوج التميز والإبداع" على الفوجين الثالث والرابع لم يأت من فراغ، بل لما تميز به الفوج الذي ضم كوكبة من الأسرى الذين تحدو كل الصعاب في سبيل العلم تحويل السجن إلى جامعات.

وأكد حمودة على ضرورة التسلح بالعلم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته المختلفة.

من جانبه أشاد عمر عنوز في كلمة الخريجين بالجامعة وإدارتها، لافتاً إلى أنها تتسم بمستوى علمي وأكاديمي لا يقل عن سائر المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، داعيا وزارة التربية والتعليم العالي إلى الاعتراف بشهادة جامعة "العالم"، مبيناً بالمقابل أن على الخريجين تشكيل رابطة خاصة بهم، تأخذ على عاتقها مهمة الاهتمام بمشاكلهم ومتابعة موضوع اعتماد شهادة الجامعة.

وأشار احمد حمدان، احد الخريجين في كلمة الخريجين الأسرى، إلى قدرة الحركة الأسيرة على تحدي كافة قيود السجن وتحويل المعتقلات إلى مراكز علمية وثقافية.

وشارك حمدان من سبقه الرأي بدعوة السلطة الوطنية إلى الاعتراف الرسمي بجامعة "العالم" وشهادتها، كما أعلن عن تشكيل مجلس طلبة في الضفة الغربية.

وأكد أمين جعّار مدير مكتب "INEED HOME" على دور الشباب في بناء مؤسسات الوطن وأن العلم هو السلاح الوحيد للعبور من ضفة الظلام إلى ضفة النور وابدى استعداه لاستيعاب أي خريج يبحث عن فرصة عمل.

وتخلل الحفل عدة فقرات وأهمها كان السحب على منحة دراسية مجانية، وقد فازت فيها الطالبة بدرية الاجاوي وفقرات فنية قدمتها جمعية رعاية الطفل الفلسطيني "سفير"، وفرقة نجوم فلسطين قلقلية.

وقام الطلبة الخريجين بإلقاء القسم أمام المجلس العلمي وهم د. تيسير فتوح، ود.نظمي عادي ود.باسل عساف ود. خضر الشلش ود. تحسين عودة ومدير فرع الجامعة في فلسطين أ. اياد حمودة.

اما الخريجون فكانوا على النحو التاي حسب الدرجات والتخصص:
خريجو الدكتوراة / كلية العلوم الإدارية / الدكتور باسل يوسف عساف /ادارة اعمال
كلية الاداب والعلوم /الدكتور نظمي عبد الرحمن عادي /علم اجتماع /الدكتورة ميسر راغب ملحم /ادارة تربوية
خريجو الماجستر / كلية العلوم الإدارية /محمد زكريا قصقص / ادارة اعمال , فؤاد صلاح عواد / ادارة عامة , رامي حسين حجازي / ادارة اعمال
كلية الاداب والعلوم / عنان زاهي شلبي / صحافة اعلام ,هاني محمد رشدي / علاقات دولية ، وليد عبد العزيز انجاص / علاقات دولية ،عبد الناصر صالح دراغمة / ادارة مستشفيات ، عمر فواز عنوز / صحة عامة تخصص سموم ، ياسر محمد حلايقة / لغة انجليزية
خريجو البكالوريوس / كلية العلوم الإدارية
خالد فتحي عناتي / إدارة مشاريع ، محمد توفيق حمارشة / محاسبة ، نسرين عبد الحليم العواودة / محاسبة
تخصص إدارة اعمال / محمد نصر قنديل ، وليد وحيد بدوان ، أمين محمد جعار ، سعيد عبد الرحمن الناعم ، رامي عزات البرغوثي ، محمد هدى الاسمر ، جياد احمد دلني ، علاء اديب بارود
كلية الادب والعلوم / تخصص علم اجتماع / محمد عبد العزيز اشقر , اياد جميل ميالة , خالد نظمي بدوان , عكرمة بنان أبو علبة , عدنان نايف بشكار , اشرف جميل ملحم
تخصص علوم سياسية / ماهر عبد الرحمن عزريل ، محمود انيس صبره , احمد نعيم عبيد ، ثائر باسم منصور ، ماهر عبد القاد حسين ، ايمن مصلح ديك ،اسامة سليم أبو صالح ،محمود محمد داود ، احمد اسماعيل عودة ، عبد المعطي محمد الرفاعي ، فاطمة موسى صلاح الدين ، رأفت محمد صافي ، وائل محمد أبو دلال ، إسماعيل محمد شبح , سليم راسم الريماوي ، محمد احمد رزق ، احمد فؤاد حمدان , حمد نعيم حمد ، محمد ابراهيم رزق ، وائل علي عفالقة ، احمد عدنان ابراهيم ، علي احمد عودة ، عمر شفيق رحيمي ، يونس شفيق رحيمي ، طارق عدنان ابراهيم ، يوسف توفيق مسعود ، مريد سالم الأخرس , سامح جهاد الصيرفي / علم نفس ، بدرية حسني الاجاوي / الادارة التعليمية ، عرفات عبد الفتاح دحدول تربية رياضية ، سائد أنيس صبره .احمد إبراهيم الفليت / علاقات دولية , محمد رمضان دوحان / علاقات دولية ، جلال كامل اللوح / دراسات إسلامية ،خالد محمد الغول /دراسات إسلامية ، أنور احمد حماد / دراسات إسلامية .