الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشكلة الطلاب الاثيوبيين مستمرة والحاخام يرفض قرار وزير التعليم

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 20:26 )
بيت لحم- معا- أثارت قضية الطلاب الاثيوبيين البالغ عددهم "109" مشكلة كبيرة ليس فقط داخل مدينة بتاح تكفا حيث يسكنون وانما وصلت حتى اجتماع الحكومة الاسرائيلية يوم امس الاحد، حيث علق رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو بان المدارس التي لاتقبل الطلبة اليهود سوف تعاقب.

وهذا ما دفع وزير التعليم الاسرائيلي جدعون ساعر لاتخاذ قرار ادخال الطلبة الاثيبوبيين الى المدارس الحكومية في مدينة بتاح تكفا بعد فشل المفاوضات مع المدارس الدينية الثلاث في المدينة والتي رفضت استقبالهم ضمن صفوفها.

وبحسب ما ورد اليوم على صحيفة "يديعوت احرونوت" فان قرار الوزير ليلة امس رفضه صباح اليوم الحاخام الاكبر للشرقيين في اسرائيل سلوما عمار والذي يعتبر هذا القرار يفقدهم حقهم في تعلم الدين اليهودي ورغبتهم في الانضمام للمدارس الدينية.

واضافت الصحيفة ان وزير التعليم يبحث مع بلدية بتاح تكفا وكذلك مع اهالي الطلاب عن حل اخر اليوم في الوقت الذي تستعد المدارس لاستقبال الطلبة صباح غد الثلاثاء، وقد وعد الوزير ساعر بحل هذه المشكلة خلال اليوم.

واشارت الصحيفة ان الوزير قرر ايضا وقف الدعم الحكومي للمدارس الدينية الثلاث التي سبق ورفضت استيعاب الطلبه الاثيوبيين، وعلى ضوء هذا القرار تفحص هذه المدارس للذهاب للمحكمة العليا للاعتراض على قرار الوزير.

يذكر انه منذ اكثر من اسبوعين يحاول اهالي الطلبة الاثيوبيين تسجيل ابنائهم في ثلاث مدارس دينية خاصة في مدينة بتاح تكفا ولكن ادارة هذه المدارس رفضت استيعابهم مع تدخل البلدية وكذلك وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية، ويأتي هذا الرفض حسب اهالي الاثيوبيين نابع فقط لكون لون بشرتهم اسود وادارة هذه المدارس ترفض اختلاط السود مع اليهود البيض.