السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بين الشوطين *بقلم :عبد الفتاح عرار

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 21:45 )
الخليل - معا - مع انتهاء الاسبوع الاول من دوري الشهيد ابو علي مصطفى لاندية الدرجة الممتازة، فاننا نرى ان هذه السهرات الكروية الرمضانية اعادت البهجة من جديد للجمهور الفلسطيني الذي يتابع مباريات الدوري بازياد مطرد وهذا يدل على ارتفاع المستوى وشدة المنافسة. من خلال متابعتنا للاسبوع الاول لا بد من الاشارة لبعض الومضات من هذه السهرات الكروية:

كرة غير قانونية
اهم ما لفت انتباهي خلال الاسبوع الاول وخاصة المباريات التي تابعتها على ملعب الخضر هو استعمال الفرق لكرة غير قانونية. وهذا الموضوع كنا قد ناشدنا الاتحاد الى اتخاذ قرار بشانه قبل انطلاقة الدوري فبعض الفرق احضرت معها كرات لا تناسب العشب الذي نلعب عليه وتؤدي للتاثير على اداء اللاعبين من حيث السيطرة على الكرة والمشي بها وخاصة اذا كانت الارضية العشبية رطبة. وهذه الكرة ايضا تخادع حراس المرمى لانها اصلا لا تتعدى كونها كرة دعائية وليست بمواصفات دولية. وقد ظهرت هذه الكرة في لقاء العبيدية وبيت امر وكذلك الاهلي ودورا. فكرة الملاعب العشب الصناعي لها مواصفات تتطابق وطبيعة العشب واهمها ان الوجه الخارجي للكرة لا يفضل ان يكون املسا.

انضباط جماهيري
حقيقة ما ميز الاسبوع الاول من الدوري هو الانضباط الجماهيري على المدرجات والذي نتمنى ان يتواصل مع استمرار اسابيع الدوري حيث لم تسجل اية حالات تسيء للدوري واسمه او للمسيرة. فكل التحية لروابط المشجعين الذين يعملون بجد لتوعية جماهيرهم ومراقبتهم والمحافظة على سلوكهم حتى خرجت مباريات الاسبوع بصورة مشرفة اسعدت الجميع لان الجماهير هي فاكهة الملاعب وبدونها لا يكون للمباراة أي طعم وما نتمناه منها ان تواصل انضباطها ورحلة الوعي الذي سيكون السبب الرئيس في نجاح الدوري.

الحكام نجوم الاسبوع
عامل مهم وربما الاهم في نجاح الدوري وهو ما وصل بالاسبوع الاول لبر الامان هم الحكام الذين كانوا نجوم الاسبوع دون منازع. فظهرت جميع الطواقم الخمسة التي ادارت اللقاءات الستة وغيرها في الممتازة "ب" بشكل رائع نتمنى ان يستمر. وهذا يدل على مدى تحمل الحكم الفلسطيني للمسؤولية ورغبته في تطوير ذاته ومدى قدرته على تحقيق ذلك بالتعاون مع زملائه فقد بدى جليا على الطواقم التحكيمية تجانسها وعماها بروح الفريق الواحد. اضافة لذلك لفت انتباهي ارتفاع منسوب اللياقة البدنية للحكام الذين شاركوا في مباريات الاسبوع الاول. وهذا الظهور ان استمر على نفس الوتيرة فسيكون انجاز يحسب لاتحاد كرة القدم ودائرة الحكام والذي سيكون قد خالف توقعات العديد ممن راهنوا على ان الحكام سيكونون سببا من اسباب تعثر الدوري.

فرعية بيت لحم
شد انتباهي طريقة عمل فرعية بيت لحم والتي تواجدت في استاد الخضر واشرفت على عملية النظام والدخول. وما شدني في عمل هذه اللجنة هو تطبيقهم للقانون دون مجاملة ولا محاباة والتزامهم بقرارات الاتحاد دون تراجع مع أي كان. وهذا ما كان ينقصنا في الملاعب فترى الصحفيين يتجمعون في مكان واحد والامن له مناطقه المحددة وكذلك الاجهزة الادارية والفنية التي تخضع للرقابة طوال المباراة. وبالتالي فان عملهم بهذه الطريقة سيسهل خروج المباريات لبر الامان ومنحها الشكل المناسب من حيث اعداد الداخلين الى الملعب وتنظيم عمل الصحفيين والاجهزة الامنية. فكل الشكر لرئيس فرعية بيت لحم سعدي حمدان وكافة اعضاء اللجنة الذين يؤدون واجبهم على اكمل وجه.

سلامات لابي أحمد
كلما نذهب لمشاهدة مباراة على استاد الخضر الدولي فاننا نلتقي بالرياضي المعروف عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم محمود خليفة الذي لا يغيب عن مباراة او نشاط رياضي اينما كان. ولكننا افتقدناه في مباراة الاهلي ودورا وبالسؤال عنه قالوا لنا انه غادر الى الاردن للعلاج بسبب وعكة صحية. نتمنى لهذا الرجل الشفاء والسلامة وان يعود ليواصل تواجده مع الاسرة الكروية وبالسلامة يا ابا احمد.