الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافل سياسية اسرائيلية تتحدث عن اختراق في ملف تجميد الاستيطان

نشر بتاريخ: 03/09/2009 ( آخر تحديث: 03/09/2009 الساعة: 14:48 )
بيت لحم- معا- أكدت محافل سياسية اسرائيلية كبيرة في القدس حصول تقدم في المفاوضات الجارية بين اسرائيل والولايات المتحدة، معربة عن اعتقادها بأن التوصل الى اتفاقات لدى وصول الموفد الاميركي جورج ميتشل الى المنطقة لعقد جولة مفاوضات أخرى يعتبر واردا بالحسبان.

وينوي الرئيس الاميركي براك اوباما دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى حضور اجتماع ثلاثي قبيل افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العمومية للامم المتحدة حيث يعلن عن اطلاق العملية السياسية.

واشارت المحافل السياسية وفقا للاذاعة الاسرائيلية الى ان محاولة اخرى ستجرى بهدف التوصل الى موافقة شاملة تتضمن تفاهمات بشأن المطلب الاميركي بتجميد أعمال البناء والتفاهمات مع الدول العربية على التطبيع مع اسرائيل.

ووصف الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الأوسط جورج ميتشل اجتماعه الليلة الماضية في نيويورك بالموفدين الاسرائيليين يتسحاق ملخو وميخائيل هيرتصوغ باجتماع جيد.

ويأتي هذا الاجتماع استمرارا للقاء الذي عقد في لندن الاسبوع الماضي بين ميتشل ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تجميد الاستيطان في المناطق.

واجتمع ميتشل مع اسحق مالخو ومايك هرتزوج لمتابعة المحادثات التي اجراها في لندن الاسبوع الماضي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بهدف التوصل الى تجميد للبناء الاسرائيلي للمستوطنات اليهودية.

وقال ايان كيلي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية: "السناتور ميتشل والوفد الاسرائيلي أكدا مجددا التزامهما بسلام شامل وخطوات ملموسة من جميع الاطراف باتجاه ذلك الهدف ونتطلع لمواصلة المناقشات عندما يعود السناتور ميتشل الى المنطقة اواخر الاسبوع القادم".

وكان ملخو وهيرتزوغ قد اجتمعا في واشنطن أمس بالمسؤولين الاميركيين دينس روس ودان شابيرو في مسعى لردم الفجوات بين مواقف الطرفين فيما يتعلق بتجميد البناء في المستوطنات.

وقالت مصادر أميركية ان نتنياهو وصل الى لحظة الحسم وان قراراته ستحدد ماهية علاقاته مع الرئيس باراك اوباما.

وحسب الاتفاق المتبلور سيتم تجميد أعمال البناء في المناطق لمدة عدة أشهر اذ ستسمح الولايات المتحدة باستكمال بناء 2500 وحدة سكنية في المستوطنات شرع في بنائها في حين تجمد اسرائيل عمليات هدم المباني الفلسطينية في القدس الشرقية.

وتوقعت مصادر اميركية مطلعة ان ينجح ميتشل خلال زيارته للمنطقة الاسبوع المقبل في جمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو في لقاء يعلن فيه الرجلان نيتهما استئناف العملية السلمية.