الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة: مستشفيات نابلس- نقلة نوعية في الخدمات الطبية والفندقية

نشر بتاريخ: 04/09/2009 ( آخر تحديث: 04/09/2009 الساعة: 15:12 )
نابلس - معا - اصدرت وزارة الصحة الفلسطينية تفاصيلا عن مجريات الاوضاع في مستشفيات نابلس، وكيف تم التطور الى الافضل فيها، ضمن خطة الوزارة تحسين اوضاع المستشفيات الحكومية، لتكون كافية للمرضى ولطلبة الطب في الوطن.

واوضحت الوزارة ان مدينة نابلس تضم في جنباتها مستشفيين حكوميين، رفيديا -المستشفى التحويلي الجراحي لمحافظات شمال الضفة والموجود في حي رفيديا غرب المدينة والذي سمّي على اسمه، والمستشفى الوطني هذا الذي جاوز على إقامته المائة عام والموجود في شارع الملك فيصل الرئيسي وسط البلد، وهو مستشفى تخصصي يحوي تخصصات أمراض الباطنية العامة والأطفال والتخصصات المتفرعة كالكلى والسرطان وإمراض الدم ووحدة الثلاسيميا وقلب الأطفال.

وفي ظل الخطة الوطنية الإستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة، حظيت مستشفيات نابلس الحكومية كما مختلف مستشفيات الوطن بنصيب وافر من الرعاية والاهتمام، فتجد المواطن والمريض الزائر يلمس كيف غدا مستشفى رفيديا الحكومي كما مستشفا خاصا في الخدمة الفندقية، فيجد غرفة المريض تحوي على ثلاجة وتلفزيون مع لاقط، وستائر جديدة نظيفة، إضافة إلى أن جدران الغرف اكتست ببلاط السيراميك الذي يسهل تنظيفه، هذا عدا عن مدخل المستشفى الذي أصبح يليق بهذا المستشفى التخصصي التحويلي.

وجنبا إلى جنب، تجد أن المستشفيين أصبحا مستشفيان تعليميان، يعهد إلى الأطباء فيه إكمال كل ما هو مطلوب لغايات التخصص، بالاضافة إلى تدريب طلاب كلية الطب والصيدلة السريرية من جامعة النجاح الوطنية، وبذلك تكون وزارة الصحة "قد ضربت عصفورين بحجر"، إبقاء أطباء الامتياز داخل الوطن، ومن ثم قريبا سوف تصّدر مستشفيات الوطن خيره الكفاءات إلى سوق العمل.

مدير المستشفى الوطني د.حسام الجوهري، يقول على الرغم من توقيع اتفاقية مع جامعة النجاح الوطنية من اجل نقل المستشفى الوطني من مكانه الذي أصبح يضج به المواطن والعامل الصحي من ضيق المكان، إلا أن خطة وزارة الصحة هي تقديم أفضل الخدمات الطبية والفندقية للمواطن حتى يتم النقل والدمج إلى المكان الجديد.

واضاف د الجوهري، منذ بداية العام الحالي تم تركيب ثلاث ماكينات كلية جديدة، إضافة إلى تزويد المستشفى خلال الفترة المذكوره بالعديد من الأجهزة والمعدات، كما تم تركيب بويلرات مياه ساخنة في قسمي الكلية والحضانة وعدد من الحمامات الشمسية، كما تم ربط كافة أقسام المستشفى بشبكة الانترنت مع إعادة تأهيل ثلاجات مياه الشرب للمواطنين في أقسام الطوارئ والعيادة النهاية والكلى، إضافة إلى إعادة تأهيل ثلاجات الألبان والخضراوات والفيريزرات في المطبخ لتصبح أكثر سعة وجوده، مع تركيب وتشغيل وحدة توليد الهواء الطبي المركزي، ويجري التمهيد ألان لتجهيز غرف إدارية في المستشفى، كما تم انجاز أعمال دهان وطراشة وأعمال صيانة عامة في معظم أقسام المستشفى.

ويتابع د.الجوهري انه ومنذ بداية العام الحالي تم كذلك تركيب 15 سرير للمرضى جديدة موزعة على أقسام المستشفى، إضافة إلى تجهيز وتركيب ماكينة غسيل كلى في قسم العناية المركزة بما في ذلك تركيب تنك مياه وتمديد شبكة خطوط ومضخة.

وعن مؤشرات الأداء يضيف د.الجوهري انه ومنذ بداية العام الحالي تم إدخال 8608 مريضا إلى المستشفى ، و10018 مريضا آخر عولجوا دون إقامة و22139 مريضا راجعوا العيادات الخارجية ، إضافة إلى 31434 راجعوا قسم الطوارئ ، كما تم انجاز 176496 فحصا مخبريا و5929 صورة أشعة متنوعة .

أما د. خالد صالح مدير مستشفى رفيديا فيضيف، بالفعل لقد حققت وزارة الصحة قفزة نوعية ليست بسيطة في مجال تقديم الخدمات الطبية والفندقية في المستشفى فمنذ بداية العام الحالي تم ترميم وتوسعة قسم الطوارئ، كذلك ترميم غرفة العمليات النهارية ، إضافة إلى بناء 4 طوابق بمساحة 1400 متر مربع.

وعن مؤشرات أداء المستشفى، قال د. صالح أن المستشفى استقبل ومنذ بداية العام الحالي 10720 مريضا ادخلوا المستشفى ، و28747 مريضا راجعوا العيادات الخارجية ، كذلك 23153 مريضا راجعوا الطوارئ ، كما تم إجراء 6142 عملية جراحية بمعدل 30 عملية يوميا ، كذلك بلغ عدد الولادات في الفترة الحالية 2215 ولادة .