الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجار لمعا:الازمة مع وزارة الصحة انتهت على ارضية الموافقة على مطالبنا

نشر بتاريخ: 04/09/2009 ( آخر تحديث: 04/09/2009 الساعة: 20:44 )
رام الله -معا-اعلن رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية، اسامة النجار انتهاء الازمة التي نشبت بين الاتحاد ووزارة الصحة مؤخرا ، وذلك بعد الاجتماع الذي جمعه مع وزير الصحة الليلة الماضية، حيث جرى الاتفاق على انهاء الازمة بعد تعهد الوزير بالاستجابة للقضايا المطالبية الخاصة بموظفي الصحة.

واكد النجار لـ معا، ان انهاء الازمة تم على ارضية تعهد الوزير بمعالجة مجمل القضايا المطلبية للموظفين والعاملين في القطاع الصحي ، مؤكدا ان الحديث يدور عن الموافقة على دفع 65% من علاوة بدل المخاطرة للموظفين والتي تصل قيمتها الى 11 مليون شاقل حيث يقوم وزير الصحة عرض هذا الملف على مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل لاتخاذ القرار بشانها على طريق تنفيذها.

كما اكد النجار الاتفاق على معالجة القضايا المطلبية ذات العلاقة بالترقيات والعلاوة المستحقة التي جرى اعتمادها في الهيكيلة دون ترجمتها ماليا في وزارة المالية منذ عدة سنوات، اضافة الى الاتفاق على معالجة قضية النقص الحاد في موظفي الصحة عبر توفير اعتمادات مالية للموظفين الجدد بمعدل 800 الى 900 اعتمادا ماليا.

واشار النجار الى الاتحاد اكد خلال الاجتماع على اهمية ان ينتهي عام 2009 بمعالجة كافة القضايا المطلبية العالقة دون الاخلال باستحقاقات الموظفين في القطاع الصحي، موضحا ان الاجتماع الذي جرى عقده تم بعد سحب القضية التي رفعتها وزارة الصحة للنائب العام الامر الذي اعتبرته النقابات المهنية بانه يعكس توجها خطيرا لا يمكن القبول به.

وكان وزير الصحة فتحي ابو مغلي التقى مع كافة نقابات المهن الصحية ونقابة الأطباء، ووصف اللقاء بانه كان ايجابيا وامتاز بالصراحة والايجابية المطلقة.

وأكد وزير الصحة اعتزازه بالعمل النقابي في فلسطين ودعم السلطة الوطنية لهذا العمل من اجل استكمال المشروع الوطني وتلبية طموحات شعبنا بدولة فلسطينية حرة كاملة السيادة، على ضوء الوثيقة التي قدمتها الحكومة الفلسطينية من اجل الإعداد لهذه الدولة العصرية العتيدة .

وأهدى وزير الصحة هذا التفاهم الذي أتى في هذا الشهر الفضيل إلى الرئيس أبو مازن والى الشعب الفلسطيني بشهداءه وجرحاه وأسراه البواسل، معاهدا في الوقت ذاته أن تبقى وزارة الصحة خط الدفاع الأول على صحة المجتمع الفلسطيني، املآ أن تقوم النقابات بدور ايجابي فاعل لدعم جهود وزارة الصحة لتحقيق تلك الأهداف والغايات التي خطتها وزارة الصحة .

وتم الاتفاق على تعليق كافة مظاهر التنافر والشقاق والتي تتضمن الفعاليات الاحتجاجية من إضرابات وتعليق للعمل ، واستبدالها بجلسات الحوار للوصول معا إلى حلول توفيقية للطرفين .