الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو حكومة هنية لانتهاج برنامج عباس لتجابه التحديات وسليمان يرى ان مهمة الحكومة رفض الحلول الاحادية

نشر بتاريخ: 29/03/2006 ( آخر تحديث: 29/03/2006 الساعة: 17:06 )
بيت لحم- معا- اعرب النائب د . صائب عريقات عن امله في ان تمتنع الحكومة الاسرائيلية عن اتخاذ اية خطوات احادية الجانب .

جاءت اقوال عريقات خلال حديث خاص اجرته معه اليوم وكالة " معا " تناول الانتخابات الاسرائيلية والتطورات السياسية على الساحة الفلسطينية وتشكيل الحكومة الجديدة .

واعتبر عريقات الانتخابات الاسرائيلية شأنا اسرائيليا داخليا مؤكدا احترامه للخيار الديمقراطي الاسرائيلي واضاف " نحن نحترم الخيار الديمقراطي للاسرائيليين و لكن مهما كان شكل الحكومة القادمة في اسرائيل نامل ان تبتعد عن الاجراءات احادية الجانب و الحلول العسكرية من اغلاق و حصار و استيطان و اغتيال و اعتقال و جدران ، و ان يعودوا لمفاوضات الحل النهائي بشكل فوري ."

ودعا عريقات الى وجوب تقديم الدعم لحكومة اسماعيل هنية متمنيا ان تتمكن الحكومة من مواجهة التحديات الاسرائيلية مطالبا رئيس الحكومة السير على برنامج الرئيس محمود عباس ان اراد لحكومته النجاح .

من جهته ، اعتبر النائب عن حماس خالد سليمان ان فوز كديما في الانتخابات الاسرائيلية لن يغير او يبدل مشيرا الى ان لدى اولمرت خطة سيسعى الى تسويقها" اما بالادعاء بانه مستعد للتفاوض ولكن بشروط ، و حينما لا يجد احدا يوافق على شروطه سيمضي في تنفيذها من طرف واحد ، و بالتالي نحن نعتقد ان النتيجة واحدة . "

واعرب سليمان عن قناعته بعدم وجود حكومة فلسطينية بغض النظر عن تركيبتها قادرة بالمعنى الحقيقي للكلمة على مواجهة التحديات بسبب اختلال موازين القوى وقال : " لا اعتقد ان هناك حكومة بغض النظر عن شكلها قادرة بمعنى القدرة على مواجهة التحديات بسبب اختلاف موازين القوى . و ستكون وظيفتها رفض الاجراءات الاسرائيلية من جهة ، و العمل في السبل الممكنة للتصدي لهذه الاجراءات ليس اكثر . "

وعلق سليمان على نتائج الانتخابات الاسرائيلية وما اسفرت عنه من سقوط لليمين مقابل الاتجاه اليساري الاسرائيلي وقال " حزب العمل سيكون مضطرا للاتجاه للفصل من جانب واحد بسبب ان ما يطرحه علينا لا يلبي رغباتنا . و سواء نجح اليسار في اسرائيل او اليمين فان العقل الاسرائيلي متجه للانفصال من جانب واحد ."