الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج "وطن على وتر" الساخر يبشر بعقد مؤتمر فتح السابع بعد500سنة

نشر بتاريخ: 05/09/2009 ( آخر تحديث: 06/09/2009 الساعة: 12:59 )
رام الله - معا- تفاجأ المشاهدون والمتابعون لتلفزيون فلسطين الرسمي، الذي يبث البرنامج الناقد "وطن على وتر" بتخصيص حلقته لهذا المساء "السبت" حول مؤتمر فتح السابع الذي يعقد بعد 500 سنة من عقد المؤتمر السادس .

وكان محور الحلقة التي اخرجها المخرج رائد الحلو والتي قلد فيها شخصية الرئيس محمود عباس "ابو مازن" عماد فراجين برفقة الفنانيين منال عوض وخالد المصو، حيث ظهر الرئيس وهو يتحدث في المؤتمر السادس على المنصة التي كتب عليها المؤتمر السادس السابع 2509والذي يعقد في حي الياسمين.

وظهر الرئيس وهو يمازح العديد من شخصيات الحركة الذين سماهم باسماء مستعارة تدلل على قيادات الحركة الحاليين، مثل اطلاق اسم ابو الولاء الرابع عشر نسبة الى "ابو علاء" احمد قريع، والمتنبي عبد الرحيم، نسبة الى الطيب عبد الرحيم، ودحلان الرابع عشر نسبة القيادي محمد دحلان، وحسبن الشيخ الثاني عاشر، وفتحية ابو شهاب نسبة ربيحة ذياب وغيرهم من القيادات الفتحاوية.

وتضمن البرنامج الناقد الذي يثير الجدل في اوساط الفلسطينيين بشأن القضايا الحساسة التي يثيرها ، مقاطع ساخرة ، مثل قول الرئيس عباس "باننا نجحنا في عقد المؤتمر كما وعدنا رغم انه تأخر 500 سنة ".

وحسب مصادر رسمية في هيئة الاذاعة والتلفزيون، لـ (معا)، فان المشرف العام على الاعلام الرسمي ، ياسر عبد ربه، اتصل بادارة الهيئة وطلب منهم تأجيل عرض الحلقة حتى مساء اليوم ، حيث كان من المقرر بثها امس، وذلك من اجل ان يتمكن الرئيس محمود عباس من مشاهدة الحلقة خلال تواجده في العاصمة الاردنية عمان.

واشتملت الحلقة الناقدة عن مقاطع ساخرة حول اجراء الانتخابات، وطلب الرئيس عباس من المشاركين في المؤتمر التصويت لشخصيات محددة لكي يفوزوا في الانتخابات ويتجنب تعيينهم في مناصب سياسة رفيعة، اضافة الى مقاطع تحدث فيها الرئيس عن نجاح المؤتمر رغم كل المعيقات وابرزها تمكن وزارة الاشغال العامة من حفر نفق باشعة الليزر بين قطاع غزة ومدينة الخليل الامر الذي اتاح وصول 500 كادرا من حركة فتح الى الضفة والمشاركة في فعاليات المؤتمر.

ويرمي عرض حلقات هذا البرنامج الناقد الى رفع مستوى النقد السياسي عبر شاشة تلفزيون فلسطين، وكسر القوالب الجامدة ونقل المشاهدين من متابعة القضايا السياسية الجامدة الى قضايا مريحة تعالج الواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وغيرها من القضايا ذات الاهمية الكبيرة للجمهور.

واكدت مصادر رسمية في الهيئة ان هناك قرار بتخفيف عرض القضايا السياسية المثيرة للجدل والخلافات على شاشة تلفاز فلسطين، انطلاقا من قناعة ان عرضها يساهم في احداث ملل للجمهور من جانب كما انها تعمق الخلافات بدلا من حلها.

ويعتبر برنامج وطن على وتر واحد من البرامج الجديدة التي تقدمها شاشة تلفزيون فلسطين خلال شهر رمضان المبارك.