الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس رؤساء الهيئة الإسلامية المسيحية يلتقي رئيس وكالة بيت مال القدس

نشر بتاريخ: 07/09/2009 ( آخر تحديث: 07/09/2009 الساعة: 14:38 )
القدس- معا- اجتمع صباح اليوم الأثنين مجلس رؤساء الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات بالدكتور عبد الكبير المدغري رئيس وكالة بيت مال القدس الشريف.

وتحدث الشيخ الدكتور تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين عن دور المغرب السياسي والمادي والمعنوي في تقديم الدعم للقدس وللقضية الفلسطينية عموما، مؤكدا ان هذا الدعم ليس جديدا على المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك المغربي محمد السادس ،وان العلاقة التي تربط بين الشعبين هي علاقة تاريخية ومصيرية عريقة ومشتركة.

وبدوره نبه المطران الدكتور عطالله في كلمته إلى حاجة القدس إلى مواقف واجراءات عملية لحماية القدس والمقدسات مما تتعرض له على يد المحتل الاسرائيلي، وبعد ان أكد على خطورة المشروع الاسرائيلي الذي يستهدف المدينة المقدسة، مطالبا بضرورة انعقاد لجنة القدس في اسرع وقت لمواجهة الاخطار الكبيرة التي تتعرض لها المدينة قبل فوات الاوان.

وفي المقابل استعرض الدكتور حسن خاطر أمين عام الهيئة ملخص للانجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية ممثلة في استكمال البناء التاسيسي للهيئة وفي اصدار الكتاب الاول الذي يضم خلاصة التقارير والنشاطات التي انجزتها الهيئة خلال هذه المدة الوجيزة، مؤكدا على اهمية توثيق العلاقة بين الهيئة وبين لجنة القدس التي تتولى قيادة العمل الرسمي الاسلامي لصالح المدينة المقدسة.

وبدوره تناول الدكتور عبد الكبير المدغري دور وكالة بيت مال القدس في تعزيز صمود المقدسيين على مختلف المستويات والصعد ، مبينا دور الوكالة في دعم قطاع التعليم من خلال بناء مدارس جديدة وترميم ما هو موجود منها واعادة تأهليه، اضافة إلى اهتمام الوكالة ايضا بالاجيال الناشئة من خلال رعاية المخيمات الصيفية في القدس وحتى في المغرب العربي.

كما تناول الدكتور المدغري دور الوكالة في دعم القطاع الصحي من خلال دعم الهلال الاحمر بعيادات متنقلة، اضافة إلى دعم مستشفى المطلع بوحدة لتصفية الكلى واخرى لزراعة الكلى وكذلك مستشفى المقاصد بوحدة جراحة الاورمة الدماغية، ودور الوكالة بتزويد مستشفيات القدس بالادوية، مبينا دور الوكالة ايضا في دعم قطاع الاسكان والاراضي وتقديم القروض بدون فوائد اضافة إلى العديد من الاعمال الأخرى في هذا المجال، واكد الدكتور المدغري على دور الوكالة في دعم قطاع الشباب في مدينة القدس من خلال اقامة القاعات الشبابية والملاعب وغيرها.

واكد على الاهتمام الشخصي لجلالة الملك محمد السادس بالهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس كعمل اسلامي مسيحي مشترك من اجل المدينة المقدسة، مبينا اهمية الصوت الاسلامي المسيحي المشترك في الدفاع عن القدس، وأعلن في ختام كلمته عن تقديم دعم مالي ومادي للهيئة، مؤكدا ان هذا الدعم سيتواصل وان هذه العلاقة ستستمر وتقوى بما يخدم مصلحة القدس والمقدسات.

وانتهى الاجتماع بمداخلات هامة قدمها الاب مناويل مسلم والدكتورة نجاة ابو بكر والدكتور حنا عيسى ومحافظ القدس عدنان الحسيني حيث اكدوا جميعا على اهمية الدور الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس بتوجيهات جلالة الملك محمد السادس ودور الدكتور المدغري في الاشراف والمتابعة لكل ما يتم انجازه على ارض القدس من مشاريع داعمة لصمود المقدسيين.