الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات: الحكومة الإسرائيلية اختارت طريق الاستيطان بدلاً من السلام

نشر بتاريخ: 09/09/2009 ( آخر تحديث: 09/09/2009 الساعة: 12:48 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بأن الحكومة الإسرائيلية اختارت طريق الاستيطان بدلاً من طريق السلام.

واوضح أن ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية هو استمرار تكثيف سياسة الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض والاملاءات، بحيث تقوم الحكومة الإسرائيلية ببناء أكثر من 3000 وحدة سكنية استيطانية، أي بمعدل أكثر مما كان عليه في الأعوام الماضية، وأن أي حديث عن تجميد الاستيطان سيكون مجرد خداع.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت ساري، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستاين والقنصل اليوناني العام سوتيريوس اثناسيوس، كل على حدة.

وشدد د. عريقات على انه لا توجد حلول وسط فيما يتعلق بالنشاطات الاستيطانية الإسرائيلية التي تعتبر أعمال غير شرعية ولاغيه وباطلة وفقاً للقانون الدولي.

وتساءل عريقات، إذا لم تتمن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية التي تعتبر التزاماً على إسرائيل وليس شرطاً من أي جهة كانت، فمن ذا الذي سيصدق أو سيقتنع بأن الإدارة الأمريكية ستكون قادرة على إلزام الحكومة الإسرائيلية بالانسحاب إلى خط الرابع من حزيران عام 1967 أو حل قضايا الوضع النهائي على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة؟.

وتوجه عريقات إلى أعضاء اللجنة الرباعية طالباً منهم بذل كل جهد ممكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن قراراتها الاستيطانية ووقف الاستيطان بما في ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي، أن فعلاً كانوا يريدون صناعة السلام في المنطقة، مُشدداً على أن السلام والاستيطان متوازيان لا يلتقيان.