السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة السياحة تضبط كمية من المواد الاثرية غرب الخليل

نشر بتاريخ: 09/09/2009 ( آخر تحديث: 09/09/2009 الساعة: 13:49 )
الخليل-معا- ضبطت شرطة السياحة والاثار في الخليل اليوم كمية من المواد الأثرية من أحدى قرى غرب المحافظة، وألقت القبض على من وجدت بحوزته المواد.

وفي التفاصيل قال المكتب الإعلامي للشرطة أن المواد هي " رأس إنسان فخار و مشبك اثري وعملات نقدية مختلفة وخاتم إسلامي "، وتم ضبط المواد خلال عمل جولات تفقدية للمواقع الأثرية غرب مدينة الخليل وسيتم تحويل المضبوطات والمتهم للنيابة لاجراء المقتضى القانوني بحقه.

وبين المكتب الإعلامي للشرطة أن المجموعات التي تقوم بالتنقيب عن آثار عبارة عن أفراد هدفهم الأساسي الربح المادي، حيث يفتقد غالبيتهم للوعي بأهمية التراث والحفاظ عليه.

وناشدت الشرطة الفلسطينية المنقبين عن الآثار بضرورة التوقف عن هذه الظاهرة لأنها تسبب الضرر بوطنهم وقضيتهم، الأمر الذي يجعل تاريخ الشعب الفلسطيني مرهون بأيدي فئة قليلة تتاجر به

كما أشارت الشرطة إلى أن المنقبين يركزون على المواقع الأثرية التي تقع ضمن مناطق خاضعة لسيطرة عسكرية إسرائيلية مطلقة، مستغلين عدم قدرة الأمن الفلسطيني على الوصول إلى هناك لملاحقتهم والقبض عليهم متلبسين، وبالإضافة للأجواء الملائمة التي وفرها الاحتلال لازدهار هذه الظاهرة من خلال توفير الطلب على المسروقات في السوق الإسرائيلية.

وحذرت الشرطة الفلسطينية في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي المنقبين عن الآثار مؤكدة بأنه سيتم إيقاع اشد العقوبات بحقهم، مناشدة المواطنين ضرورة التعاون مع الشرطة والتبليغ عن هكذا حالات حفاظا على التراث الفلسطيني الذي ورثه منذ آلاف السنين.