الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدني معدل الشجارات في رمضان عن سابقه في الخليل والسبب ردع الشرطة

نشر بتاريخ: 09/09/2009 ( آخر تحديث: 10/09/2009 الساعة: 08:46 )
الخليل-معا- مع اقتراب شهر رمضان المبارك من أيامه الأخيره، لوحظ في الخليل ندرة وقوع النزاعات والشجارات التي كانت تحدث في المدينة على مدى سنوات مضت، وكانت جل هذه النزاعات تحدث قبيل موعد الإفطار، وخاصة على مفارق الطرق، الا أن الانتشار المكثف لأفراد الشرطة على تلك المفارق قلل من وقوع ذلك.

وشدد مدير شرطة الخليل رمضان عوض، في معرض حديثه عن النزاعات والشجارات، على أن الشرطة ستعمل على معاقبة المخالفين للنظام وفق النصوص الصريحة والواضحة في القانون والذي كفل وضمن ذلك.

واضاف مدير الشرطة والذي يقف على أمن أكبر محافظة في الوطن: حينما كان يحدث نزاع أو شجار، كنا نقوم بايقاف المشاركين في الشغب، ويتم اخلاء سبيلهم بعد وصول طرفي الشجار لصلح عشائري، حيث كانت تحضر العائلتين " صك العطوة " وبناء عليه يتم تحرير المشاركين في الشغب مع تعهدهم بعدم المشاركة في شجارات مستقبلية، ولم تكن هذه الطريقة تردعهم، وبات معروف لديهم كيفية التحايل على القانون.

وقال العقيد عوض: بناء على هذه المعطيات ولضمان مجتمع خال من النزاعات والشجارات كان لنا في الشرطة من البحث عن حلول رادعة اكثر، فعمدنا لاحتجاز المشاركين في الاخلال بالنظام العام والمشاركين في تلك النزاعات وايداعهم السجن بعد تقديمهم للمحاكم المختصة."

وأشار الى أن "صك العطوة " بين المتخاصمين بات دون جدوى، وبات المعروفين لدينا بافتعالهم للشجارات والنزاعات العائلية يخشون هذه العقوبة ويبتعدون عن إثارة المشاكل.

واكد بأن عدد الشجارات التي وقعت منذ بداية شهر رمضان في الخليل لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، وشدد على ان الشرطة لن تتساهل مع مثيري الشغب. ودعا في الوقت ذاته مواطني الخليل لعدم أخذ حقوقهم باليد، وانما الحصول عليها من خلال الجهات القانونية ذات الاختصاص وتسجيل الشكاوى بذلك لدى الشرطة والنيابة العامة والتي تكفل لهم الحصول على حقوقهم اينما كانت ووفق القانون.