الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عطاالله حنا يستقبل رئيس منتدى الحوار العالمي بين الديانات والحضارات

نشر بتاريخ: 11/09/2009 ( آخر تحديث: 11/09/2009 الساعة: 10:32 )
القدس- معا- استقبل المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح اليوم الجمعة بعد قداس عيد قطع رأس القديس يوحنا المعمدان، أستقبل شوباكوف ألكسيي رئيس منتدى الحوار العالمي بين الديانات والحضارات الذي وصل من موسكو في زيارة الى الأراضي المقدسة تستغرق ثلاثة أيام. وقد رافقه في هذه الزيارة الأديب والكاتب الروسي الأرثوذكسي أدم شامير المعروف بكتاباته المؤيدة للقضية الفلسطينية.

وفي هذا اللقاء رحب المطران بالضيف اللآتي من روسيا مشيدا بما يقوم به هذا المنتدى من نشاط هادف لتعزيز لغة الحوار والتفاهم بين الديانات والشعوب.

وقال المطران حنا:" نحن مع الحوار والتفاهم والتواصل ونحن لسنا من المعتقدين بأنه هنالك صراعات بين الديانات، فالديانات لا تتصارع وانما تتفاعل وتتعاون فيما بينها خدمة للأنسانية. وأنما الصراعات هي صراعات أستعمارية سياسية تحمل في بعض الأحيان طابعا دينيا والدين منها براء".

وأضاف:" نحن الفلسطينيون في الأراضي المقدسة مسلمين ومسيحيين نرى بأم العين ليلا ونهارا الظلم الواقع على شعبنا ونرى أنه من واجبنا أن نرفع صوتنا عاليا دفاعا عن حقوق الأنسان والأعلان عن رفضنا للظلم والعنصرية التي يتعرض لها شعبنا".

وقال :" نعتقد بأن الحوار بين الديانات والحضارات لا يجوز أن يكون ترفا فكريا وأنما عليه أن يعالج الكثيرمن القضايا الحياتية والأنسانية وأذا لم تكن عند المتحاورين الجرأة لكي يقولوا للظالم أنك ظالم وللقاتل أنك قاتل فما الفائدة من هذا الحوار أذا لم يكن ينصب في خدمة الأنسانية وفي خدمة الشعوب المقهورة".

كما قدم للضيف تقريرا مفصلا عن الأنتهاكات الاسرائيلية بحق القدس ومقدساتها، مطالبا المنتدى بأن يضع قضية فلسطين على جدول أعماله لأنها قضية أنسانية بامتياز وعلى كل أنسان مؤمن في هذا العالم أيا كان دينه أو عرقه أن ينحاز لعدالة وأنسانية القضية الفلسطينية.

أما الضيف ومرافقه فقد شكرا المطران على الأستقبال وعلى ما قدمه من توضيح لموقفه تجاه مسألة الحوار، وأكدا بأن ما سمعاه سوف يأخذ بالأعتبار لا بل سيكون المطران متحدثا رئيسيا في المؤتمر القادم والذي سيعقد في اليونانـ كما تم تبادل الأفكار حول أمكانية التعاون المستقبلي. وفي الختام قدم المطران للضيف هدية تذكارية من القدس وهي أيقونة للسيدة العذراء.