الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان ثقافي بعنوان "إشراقات كرمية" في جامعة فلسطين التقنية

نشر بتاريخ: 12/09/2009 ( آخر تحديث: 12/09/2009 الساعة: 11:36 )
طولكرم - معا- نظمت مؤسسة دار قنديل للثقافة والفنون بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، مهرجاناً ثقافياً حاشداً بعنوان " إشراقات كرمية "، على مسرح الشهيد ياسر عرفات في جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري، وذلك ضمن احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، والأمسيات الرمضانية.

وحضر المهرجان عبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، وعلاء أبو صاع مدير مؤسسة دار قنديل، والمئات من المدعوين والضيوف وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة.

وبدأ المهرجان بآيات من الذكر الحكيم فالسلام الوطني الفلسطيني تلاه الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ثم قدمت فرقة دار قنديل للدبكة الشعبية وصلات وعروض شيقة للدبكة، والتي ترمز للتراث الفلسطيني وتعبر عن تمسك وتشبث هذا الجيل بأرضه بالإضافة إلى زفة عريس تمثل العرس الفلسطيني التقليدي.

وتخلل المهرجان العديد من الفقرات الشعرية الوطنية والمعبرة، واسكتش مسرحي هادف عن أهمية العلم، بالإضافة إلى فقرات خاصة بالأطفال وعرض للمهرجين وفقرات غنائية.

وتحدث أسامة عطوة، منسق قسم المسرح في مؤسسة دار قنديل، عن دور المؤسسة في تنشيط الحركة الثقافية في محافظة طولكرم، وعلى أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات التي تعمل على رفع الروح المعنوية لدى المواطن الفلسطيني الذي يتعرض يومياً لآلة الدمار الإسرائيلية، شاكراً وزارة الثقافة على الجهود التي تبذلها في إنجاح مثل هذه المهرجانات.

من جانبه، تحدث عبد الفتاح الكم عن هذا المهرجان وما له من صدى واسع في ترسيخ الهوية الفلسطينية في وجه محاولات الطمس والتهويد للرض والتراث الفلسطيني، داعياً إلى شحذ الهمم لإنجاح فعاليات الأسبوع الثقافي لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، والتي من المقرر أن تنطلق في الأسبوع الأول من شهر تشرين أول القادم في محافظة طولكرم.