الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامريكيون قادمون-ميتشيل بالمنطقة الأربعاء لتمهيد زيارة هيلاري كلينتون

نشر بتاريخ: 12/09/2009 ( آخر تحديث: 12/09/2009 الساعة: 17:41 )
بيت لحم - تل ابيب - بي بي سي - معا - أعلن مسؤولون اسرائيليون أن جورج ميتشيل المبعوث الاميركي للشرق الأوسط سيبدأ يوم الأربعاء المقبل زيارة للمنطقة لبحث وقف اطلاق النار المطبق في غزة حاليا بالاضافة الى احياء محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية، ومن المنتظر ان يلتقي ميتشيل خلال جولته بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

حيث تعتبر القيادة الفلسطينية ميتشيل شخصا مرغوبا فيه وان مواقفه تتماهى مع الرؤية الفلسطينية للتقدم بعملية السلام.

وكان ميتشيل الذي عينه الرئيس الأمريكي باراك اوباما مؤخرا مبعوثا للشرق الأوسط قد كلف في مستهل الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 برئاسة اللجنة الدولية حول الشرق الاوسط التي تحمل اسمه لايجاد وسائل وقف العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

يأتي هذا الإعلان بينما يوجد في القاهرة حاليا وفدان من حركة حماس (من الداخل والخارج) للمشاركة في المحادثات التي تجري اليوم الأحد مع مسؤولين مصريين تمهيدا للحوار الذى دعت اليه القاهرة بشأن وقف إطلاق النار وشروط التهدئة بين إسرائيل وحماس. كما ينتظر وصول وفد من حركة فتح الى القاهرة للمشاركة في الحوار.

حيث كان وفد اسرائيلي برئاسة عاموس جلعاد رئيس مكتب الأمن السياسي في وزارة الجيش الإسرائيلية قد اجرى في القاهرة الخميس محادثات في هذا الشان. وفي تصريحات للتلفزيون الاسرائيلي قال جلعاد عقب عودته الى اسرائيل، إن مصر قادرة ولديها استعداد غير مسبوق لوقف تهريب الاسلحة من اراضيها الى قطاع غزة. واضاف "ان المصريين يدركون ان حماس لا تشكل خطرا على اسرائيل فحسب بل عليهم ايضا وان حماس تتحرك بالتنسيق مع الاخوان المسلمين ومع ايران".

وفي ذات السياق افادت انباء صحفية اسرائيلية بأن مصر واسرائيل توصلتا الى تفاهم بشأن زيادة القوات المصرية الموجودة على الحدود بين الجانبين بعدد يتراوح بين 750 الى الف جندي وذلك للتصدي لعمليات التهريب.

ومن جانب آخر اتهمت حركة حماس الرئيس الأمريكي باراك اوباما بـ "بداية الانزلاق في السياسة الخاطئة" وذلك بعدما قال ان من حق اسرائيل الرد على صواريخ حماس.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في بيان ان مطالبة الرئيس الاميركي "حماس بالاعتراف "بشروط اللجنة الرباعية المجحفة والاعتراف بالكيان الصهيوني، وتفهمه لموقف الاحتلال هو بداية الانزلاق في السياسات الخاطئة الاميركية".

بالمقابل قال صوت اسرائيل انه من المتوقع ان يرفع مستوى الحوار الاستراتيجي الجاري بين اسرائيل والولايات المتحدة ليكون برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وكان وزير المواصلات في حكومة اولمرت شاؤول موفاز قد ترأس هذا الحوار في حين ترأس الجانب الامريكي موظفون كبار في ادارة بوش.

وسيتوجه نائب وزير الخارجية داني ايالون الى واشنطن الليلة لبلورة الجدول الزمني لاستئناف الحوار.

كما يشترك ايالون في حملة اعلامية يجتمع خلالها بمسؤولين كبار في البيت الابيض وفي مجلسي الكونغرس الامريكي وبمندوبي وسائل الاعلام.
ويرجح ان تصل وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الى البلاد فور استكمال الاجراءات لرفع مستوى الحوار الاستراتيجي الاسرائيلي الامريكي.