السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو إلى عدم استئناف اللقاءات مع نتنياهو قبل تجميد الاستيطان

نشر بتاريخ: 13/09/2009 ( آخر تحديث: 13/09/2009 الساعة: 10:36 )
رام الله- معا- اعتبر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن ادعاء نتنياهو بأن القدس عاصمة لاسرائيل ولا تخضع للتفاوض قبيل ساعات من زيارته إلى مصر ولقاءه مع المبعوث الأمريكي الخاص جورج ميتشيل يوم غد الاثنين، هو تأكيد على انه يريد تحديد نتائج المفاوضات مسبقا من طرف واحد وعلى مقاسه الخاص.

وقال البرغوثي :"إن نتنياهو يمارس الخداع والتضليل ولا يريد السلام بل يسعى الى اشاعة اجواء حول رغبته في استئناف المفاوضات لاستخدامها غطاء لسياساته الاستيطانية".

واكد البرغوثي ان رفض نتنياهو التفاوض على القدس واخلاء المستوطنات والاستمرار في التوسع الاستيطاني ورفضه عودة اللاجئين وانتقاص الدولة الفلسطينية من اية سيادة، لا يبقي ما يتفاوض عليه الفلسطينيون مع حكومته وبالتالي فانه يحدد مستقبل الحل على أساس دولة فلسطينية مقطعة الاوصال وتفتقر الى مقومات الدول في اطار حكم ذاتي هزيل.

ودعا البرغوثي الى عدم الوقوع في شرك نتنياهو والاصرار على عدم استئناف اللقاءات معه قبل تجميد الاستيطان بكل اشكاله بما في ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي.

واضاف البرغوثي:" ان هناك خطورة من القبول في التعاطي مع ما يطرحه نتنياهو وباراك للهروب من موضوع التجميد وتحويله من تجميد حقيقي الى مجرد تجميد شكلي في حين يستمر النشاط الاستيطاني على الارض".

واوضح البرغوثي ان تجميد الاستيطان ليس سوى خطوة اولية بسيطة وان المطلوب في نهاية المطاف ازالة المستوطنات بشكل كامل اذ لا يمكن قيام دولة فلسطينية مستقلة في ظل وجود الاستيطان.