السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة تشرع بحملة إعلامية كبيرة لنشر ثقافة حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 14/09/2009 ( آخر تحديث: 14/09/2009 الساعة: 16:28 )
سلفيت- معا- شرع المكتب الإعلامي للشرطة الفلسطيينة وبتوجيهات من مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله بعمل حملة توعيه شاملة وكبيرة لتعريف المواطن الفلسطيني بثقافة حقوق الإنسان.

وقد بدأت الحملة من يوم أمس حيث استضافة الفضائية الفلسطينية مدير إدارة المظالم وحقوق الإنسان في الشرطة والذي تحدث عن الدائرة وعملها وأهدافها وسبب استحداثها في الشرطة الفلسطينية.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للشرطة الفلسطنينة أن حقوق الإنسان هي محل احترام من العاملين بجهاز الشرطة، وانه تم إنشاء دائرة المظالم على أساس احترام كرامة كل فرد ومعرفة حقوقه وواجباته وما له ما عليه .

وأضاف بيان المكتب الإعلامي أن اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطنينة عندما أصدر قرر بتشكيل هذه الدائرة ليس منه على المواطن بل واجب وطني وأخلاقي لأن لأي مواطن حقوق حتى ولو ارتكب أخطاء وجرائم ولا يمكن تجاهل هذه الحقوق أو إنكارها أو إلغائها بحجة أن شخصاً ما قد أرتكب جريمة أو خرق القانون ".

وأكد اللواء عطا الله انه ليس لدى الشرطة ما تخفيه أو تخجل أو تخاف منه فأبوابها مفتوحة للجميع وأن المواطن الفلسطيني شريك حقيقي للشرطة في تطبيق القانون .

ونوه بيان المكتب الإعلامي أن الهدف من هذه الحملة الإعلامية تعريف المواطن بحقوقه وواجباته أثناء تطبيق الشرطة للقانون و ضمان الشفافية والسرية والحياد أثناء التحقيق، وضمان عدم تعرض المواطنين لأي شكل من أشكال التعذيب أو المساس بحقوقهم الإنسانية، وتحسين علاقة جهاز الشرطة مع المواطنين ومنع أي تدخلات من عناصر الشرطة أو خارجها من شأنه المساس بصحة الإجراءات القانونية .

ويذكر أن تلفزيون فلسطين أيضا شرع صباح اليوم بتصوير حلقة من برنامج في مواقعهم يعده ويقدمه أ . علي السنتريسي للتحدث عن هذه الدائرة وتسليط الضوء عليها ، وأيضا سوف يشارك أكثر من 20 صحفيا من خلال شبكة أمين الإعلامية في المشروع لتسليط الضوء على ثقافة حقوق الإنسان .

ويذكر أن المكتب الإعلامي للشرطة بصدد اعدد المزيد من البرامج بخصوص هذا الموضوع بالشراكة مع وسائل الأعلام و مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والتربية والتعليم وذلك أنفاذا لتعليمات مدير عام الشرطة الفلسطينية الذي يهتم بشكل شخصي بموضوع حقوق الإنسان واحترام كرامة المواطن وصونها أثناء تطبيق القانون والذي يشدد دائما أن رجال الشرطة في خدمة المواطن ووجدوا لضمان الحقوق وليس سلبها .

وطالبت المكتب الإعلامي للشرطة وسائل الأعلام بمساندته لإيصال رسالته إلى جميع المواطنين.

وناشد المكتب الإعلامي المواطنين عند وقوع ظلم أو تقصير أو تعدي عليه من عناصر الشرطة التوجه إلى دائرة المظالم وحقوق الإنسان مؤكدة انه لا أحد فوق القانون وليس لأي احد حصانه ومن حق الجميع الإطلاع على نتائج الشكوى التي تقدمتم بها".