الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة حكام تنظم ورش عمل لتقييم الأداء التحكيمي لبطولة حوار وتسامح

نشر بتاريخ: 14/09/2009 ( آخر تحديث: 14/09/2009 الساعة: 16:22 )
غزة - معا - أحمد المشهراوي- أقامت لجنة حكام كرة القدم بمحافظات غزة، أمس ورشة عمل، لتقييم الأداء التحكيمي خلال الدور الأول لبطولة غزة الرياضي- حوار وتسامح على إستاد فلسطين بغزة، بحضور صلاح أبو العطا عضو اتحاد الكرة. القدم، وعصام بشير نائب رئيس لجنة الحكام، وإبراهيم أبو العيش أمين سر اللجنة، وعضوية سعيد محسن، وسعيد البحطيطي، وذلك في الصالة الرئيسة بنادي اتحاد دير البلح في محافظة الوسطى، بمشاركة 35 حكماً من مختلف الدرجات.

واشتملت الورشة المتخصصة، التي أدارها إبراهيم أبو العيش على عرض للعديد من بنود القانون الدولي، ونقاش علمي وميداني للثغرات والأخطاء التحكيمية، التي برزت خلال لقاءات الدور الأول وكيفية تفاديها والابتعاد عنها، خلال الأدوار المقبلة، خاصة أنها ستكون قوية وحاسمة في تحديد الفرق المتأهلة، فضلاً عن إيجاد آلية لتوحيد قرارات الحكام.

وقال ابو العيش إن الاداء كان في الدور الاول ناجحاً بنسبة كبيرة، من خلال عطاء الحكام فوق الميدان الأخضر، مشيراً أن القرارات الصادرة سواء عن حكام الساحة، أم الحكام المساعدين لن تكن مؤثرة على الإطلاق في تغيير مسار المباريات، أو التأثير على نتائج المباريات، أو في التدخل في صعود أي فريق للأدوار التالية أو خروج أي فرق على حساب الأخر.

وأكد أبو العيش أن المرحلة المقبلة ستشهد ارتفاعاً في مستوى الحكام مع ازدياد عدد المباريات، وأنه في حالة وجود أي ثغرات في المرحلة السابقة، فإنها نتيجة الابتعاد عن الملاعب بسبب عدم انتظام الأنشطة الرياضية، خاصة الرسمية، ولغياب الحساسية للمباريات، التي أثرت على أداء الجميع سواء من اللاعبين أو طواقم الحكام أو من له علاقة، راجياً من الجميع التعاون من أجل انجاح هذه اللعبة التي يعشقها الكثير.

وعن المرحلة المقبلة ذكر أنه متفائل بعودة النشاط الرياضي، وأن هناك جهوداً متواصلة لحل كافة الإشكاليات مما يسهل إيجاد آليات جديدة لاعداد الحكم سواء ذهنياً أو بدنياً.

ويشار أن الورشة تخللها العديد من المحاور، بينها: الإعداد البدني والذهني للحكم، الحضور المبكر للمباراة، واجبات حكم الساحة، واجبات الحكم الرابع، معايير استخدام الأداء العضلي، مواصفات الحكم الناجح، الأداء الإداري للحكم، التعاون بين الحكم والحكمين المساعدين، التعامل مع ركلات الترجيح، وقد تخلل ورشة العمل تناول طعام الإفطار للمشاركين.

يشار أنه 25 حكماً من الساحة والمساعدين شاركوا في لقاءات الدور الأول لبطولة حوار وتسامح، بينهم 8 حكام دوليين.