الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يشارك في فعاليات المؤتمر 26 لنقابات عمال أمريكا

نشر بتاريخ: 16/09/2009 ( آخر تحديث: 16/09/2009 الساعة: 17:00 )
سلفيت-معا- يشارك الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السيد شاهر سعد يرافقه عضو الأمانة العامة سهيل خضر في فعاليات المؤتمر السادس والعشرين للاتحاد العام لنقابات عمال أمريكا (AFL-CIO)، وذلك بناء على دعوة رسمية تلقاها الاتحاد من قبل اتحاد نقابات أمريكا للمشاركة في هذا المؤتمر وتمثيل فلسطين.

هذا وقد شارك الرئيس الأمريكي باراك اوباما في المؤتمر من خلال كلمة مطولة القاها أمام المئات من الحضور والمشاركين، شارحا فيها الأوضاع الاقتصادية العالمية وما آلت إليه خلال الفترة الأخيرة وتأثيرها على دول العالم وشعوبها .

كما اشار اوباما للخطط التي وضعتها الولايات المتحدة للتغلب على هذه الأزمة على الرغم من وقوعها وآثارها المدمرة التي حلت بالعديد من المصانع والشركات العالمية، حيث دعا الرئيس الأمريكي دول العالم كافة للتوحد والعمل المشترك للتغلب على ازمة اقتصادية عالمية جديدة قد تحصل خلال السنوات القادمة .

وقد تطرق الرئيس اوباما خلال كلمته للحديث عن الدور الذي تقوم به النقابات العمالية في دول العالم من خلال تنظيم عمل الملايين من العمال ، مؤكدا دعمه لهذه النقابات في سبيل الوصول الى جسم عمالي صلب قادر على تحمل أعباء الأزمة الحالية حسب تعبيره.

وفي السياق ذاته، من المقرر ان يشارك وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم في مؤتمر النقابات الصناعية الأمريكية الذي يحضره ممثلين عن الاتحادات العربية والدولية من كل أنحاء العالم وعلى رأسهم "جاي رايدر" الأمين العام للجامعة العمالية العالمية، وجون منكس الأمين العام لاتحاد نقابات أوروبا ، ومازن المعايطه رئيس اتحاد نقابات عمال الأردن إلى جانب رؤساء النقابات العراقي ة ورئيس نقابات البحرين والكويت وعُمان الى جانب عدد كبير من منظمات المجتمع المدني في دول العالم.

حيث يقدم الأمين العام شاهر سعد تقريرا شاملا يفصل فيه مجمل الظروف الصعبة للعمال والعاملات في الأراضي الفلسطينية المحتلة نتيجة لممارسات الاحتلال وجنوده اليومية على الحواجز والمعابر الإسرائيلية الحدودية ، هذا إضافة للظروف غير الصحية والقاسية التي يعمل فيها العمال الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية .

كما تناول تقرير الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين موضوع عمالة الأطفال وتشغيل المرأة وحرية العمل النقابي في الدول العربية والظروف التي تعيشها النقابات العمالية في فلسطين ، ومن جهة أخرى سيبين سعد للمشاركين في المؤتمر الظروف التي تدفع الأطفال وهم في هذا السن للعمل وكذلك مجمل القضايا التي يعمل الاتحاد على معالجتها وخصوصا فيما يتعلق بعمال المستوطنات.

وعلى هامش المؤتمر ستعقد ندوة خاصة بحضور كافة رؤساء الاتحادات والنقابات العمالية حيث سيقدم الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين بعض الإحصائيات التي تتعلق بنسب الفقر والبطالة في الأراضي الفلسطينية التي وصلت حسب الأرقام الموجودة لدى الاتحاد حتى نهاية العام الماضي إلى 41.1%، وفي تقرير آخر صادر عن البنك الدولي فان هناك 47% من الفلسطينيين لا يزالون يعيشون تحت خط الفقر.

حيث سيطلب سعد من المؤتمر خلال لقائه برؤساء الاتحادات العالمية الوقوف الى جانب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين PGFTU والمساعدة في تخفيف الظلم الواقع على العمال الفلسطينيين وتوفير فرص عمل لهم ضمن شروط وظروف صحية لائقة ، إضافة لوضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي القمعية بحق العمال حيث الملاحقة الدائمة لعمالنا وتعريض حياتهم للخطر.