الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة تربط بين تخفيض الوزن بسنوات الاربعين ومرض الزهايمر

نشر بتاريخ: 17/09/2009 ( آخر تحديث: 17/09/2009 الساعة: 13:08 )
بيت لحم- معا- اظهرت دراسة اسرائيلية ان محاولات اخفاض الوزن من قبل الذكور بسنوات الاربعين تزيد من احتمال اصابتهم بمرض النسيان " الزهايمر " في سنوات الشيخوخة.

وقد شملت هذه الدراسة رصد التطورات التي أصابت ما يقارب العشرة الاف رجل في اسرائيل على مدار 37 سنة.

وبحسب ما نشرت اليوم الخميس صحيفة "هآرتس" فان هذه الدراسة بدأت عام 1963 في جامعة تل ابيب على يد البروفيسور اوري جولدبروت، حيث تم تتبع هذا العدد والتطورات التي اصابتهم خلال الـ 37 سنة الماضية، وقام جولدبروت عام 2000 بعمل نتائج عبر تتبع للتطورات الصحية التي اصابتهم.

وقد خرجت الدراسة ببعض النتائج المهمة، حيث ظهر على الرجال الذين لم يحدث عليهم تطورات مختلفة على الوزن بسنوات الاربعين وكذلك نهاية الثلاثينيات وحافظوا على اوزان طبيعية لم يعانوا كثيرا من مشاكل صحية بعد سنوات السبعين وحتى الثمانين.

في الوقت الذي اظهرت الدراسة ان من كانوا يعانون من السمنة وحاولوا تخفيض الوزن بسنوات الاربعين عانوا من العديد من المشاكل الصحية، وقد برز بين هذه المشاكل مرض النسيان " الزهايمر "، حيث اشارت الدراسة ان العديد من الرجال المصابين بـ"الزهايمر" حاولوا اخفاض اوزانهم لاكثر من 18 كيلو في سنوات الاربعين يعانون من هذا المرض اكثر من الرجال الذين حافظوا على اوزان طبيعية.