السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوضية العامة لدى السويد تنظم لقاء مع المنظمات غير الحكومية

نشر بتاريخ: 17/09/2009 ( آخر تحديث: 17/09/2009 الساعة: 16:42 )
بيت لحم -معا- نظمت المفوضية العامة الفلسطينية لدى السويد امس الاربعاء، لقاء مع ممثلين عن المنظمات غير الحكومية في السويد، وذلك للحديث عن اخر المستجدات السياسية في الساحة الفلسطينية، وشرح الموقف الفلسطيني السياسي من قضية المفارضات وتجميد الاستيطان، وعرض برنامج الحكومة الفلسطينية الثالثة عشر، وقضية استرداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب لدى اسرائيل ، وتقرير لجنة الامم المتحدة بخصوص حرب غزة الاخيرة واخيرا لمحة عن نشاطات المفوضية الفلسطينية العامة في الفترة القادمة.

المفاوضات والاستيطان

اوضح المفوض العام السفير صلاح عبد الشافي للحضور ان الموقف الفلسطيني من المفاوضات واضح ولن يتغير، وهو رفض العودة للمفاوضات مع اسرائيل ما لم تقوم الحكومة الاسرائيلية بالاعلان رسميا عن تجميد المستوطنات في الضفة الغربية والقدس بما فيها النمو الطبيعي ، وقال انه لا جدوى من المفاوضات ما دامت اسرائيل مستمرة في الاستيطان ، مشيرا الى اهمية ان يقوم الاتحاد الاوروبي بعدة اجراءات للضغط على اسرائيل لدفعها لتجميد الاستيطان تمهيدا للعودة الى المفاوضات.

برنامج الحكومة الفلسطينية الثالثة عشر

تحدث المفوض العام عن برنامج الحكومة الفلسطينية الحالية والذي تم اعتماده مؤخرا، وقال انه وللمرة الاولى يتم اعتماد خطة منهجية للحكومة ، واشاد بالجهود التي يبذلها رئيس الوزراء د. سلام فياض في هذا الاطار، وهي اعتماد استراتيجية جديدة لانهاء الاحتلال وبناء الدولة.

وقال ان الحكومة الان وبرغم كل الصعوبا السياسية التي تواجهها، وبرغم الموقف الاسرائيلي المتصلب ، تسعى الى بناء مؤسسات دولة قادرة على تامين حياة كريمة للمواطن الفلسطيني مما يساعده على الصمود في ارضه ، مطالبا المؤسسات اخذ برنامج الحكومة بعين الاعتبار عند تحديد برامجها التنموية في فلسطين.

استرداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب

وتم اطلاع الحضور على قرار الحكومة الفلسطينية باعتماد يوم 27/08 من كل عام يوما وطنيا لاسترداد جثامين الشهداء ، واوضح ان تحفظ الحكومة الاسرائيلية على هذه الجثامين مخالف للقوانين والاعراف الدولية، حيث ان اسرائيل ما زالت تحتفظ بمئات الجثث الفلسطينية والعربية في ما يسمى بمقابر الارقام ، وطالبهم بالتوقيع على البيان الموحه الى لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان بهذا الخصوص.

تقرير اللجنة المكلفة من الامم المتحدة للتحقيق في حرب غزة

اعتبر المفوض العام ان التقرير يعد تحدي للمجتمع الدولي بعد ما جاء فيه من ادلة واضحة على انتهاك اسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني، وارتكابها حسب وصف التقرير جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية، وطالب المفوض العام ان يتم التعامل مع التقرير بجدية وان يتم تنفيذ ما جاء في التوصيات وخاصة احالة هذا الملف الى محكمة العدل الدولية خاصة انه صادر عن لجنة مستقلة ومهنية.

نشاطات المفوضية في الفترة القادمة

في ختام حديثه ، دعا السفير عبد الشافي الحضور للمشاركة في فعاليات المفوضية في الفترة القادمة وخاصة حضور فعاليات يوم الفلم الفلسطيني المزمع انعقاده في 16و17و18 من شهر اكتوبر القادم حيث سيتم عرض مجموعة من الافلام الفلسطينية وذلك بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، مشيرا الى ان هذا الحدث يجري بتمويل من مجلس السفراء العرب في ستوكهولم وسيتم ارسال الريع الى مسرح الحرية في جنين .