السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل حول حقوق المرأة والوعي الانتخابي للشباب

نشر بتاريخ: 17/09/2009 ( آخر تحديث: 17/09/2009 الساعة: 13:17 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل في مقر نادي نسوي دورا بدعم من مؤسسة " WWDP " الألمانية تحت عنوان " الحقوق السياسية والمدنية للمرأة ".

وشارك في الورشة المنعقدة بمدينة دورا جنوب الخليل، العشرات من أعضاء ومناصرات المركز النسوي و أدارتها إيناس بنورة من المركز الفلسطيني.

وتناولت المشاركات بالنقاش والتحليل مفاهيم الحق والحاجة والحقوق المدنية وعلاقتها بالحقوق السياسية، كما ناقشت المشاركات التجربة النضالية العريقة للمرأة الفلسطينية الممتدة على مدى قرن كامل، سواء على جبهة التحرر الوطني ضد الاستعمار والاحتلال أو على صعيد النضال الاجتماعي من اجل العدالة والمساواة.

وأوصت المشاركات بضرورة تطبيق الشق الاجتماعي من وثيقة إعلان الاستقلال المتعلق بالعدالة الاجتماعية وعدم التمييز على أساس الجنس.

على صعيد مماثل نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بالتعاون مع نادي الشيوخ الرياضي وبدعم من مؤسسة " DED " الألمانية، ورشة عمل تحت عنوان " الوعي الانتخابي للشباب "، شارك فيها عشرات الشبان من أبناء قرية الشيوخ شرق الخليل وأدارها زياد سراحنة من المركز الفلسطيني.

وقارن المشاركون بين العملية الانتخابية الفلسطينية عام 1996 ونظيرتها المنعقدة عام 2006 من حيث حجم المشاركة وقانون الانتخابات والنتائج التي انبثقت عنها . كما ناقش المشاركون توقعاتهم للانتخابات المتوقعة مطلع العام المقبل.

وتركز نقاش المشاركين على أهمية دور الشباب في العملية الديمقراطية ومخاطر تهميش هذا الدور وأسباب هذا التهميش.