الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متشل يعود لواشنطن بخفي حنين-واسرائيل تحمل ابو مازن فشل مهمته

نشر بتاريخ: 18/09/2009 ( آخر تحديث: 19/09/2009 الساعة: 07:17 )
بيت لحم- معا- انتهى في القدس بعد ظهر اليوم الاجتماع الثاني بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومبعوث الإدارة الأمريكية جورج ميتشل دون الحديث عن تفاصيل حول اللقاء او احتمال عقد لقاء قمة ثلاثي إسرائيلي فلسطيني أمريكي على هامش مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيو يورك.

وغادر المبعوث الأمريكي إسرائيل مساء اليوم في طريق عودته إلى الولايات المتحدة.

واتهم مسؤولون اسرائيليون الرئيس محمود عباس بعدم المرونة إزاء المستوطنات اليهودية مما أفشل جهود مبعوث أمريكي في التوصل لاتفاق بشأن استئناف مفاوضات السلام.

وقال معاون لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد أن التقى المبعوث جورج ميتشل بالزعيمين بشكل منفصل ان المفاوضين الفلسطينيين "لم يظهروا مرونة فيما فعلت اسرائيل ذلك."

وأضاف أن اسرائيل عرضت تجميد النشاط الاستيطاني لمدة تسعة شهور. ولكن ميتشل أراد تجميدها عاما كاملا

وقد اجتمع المبعوث ميتشل مرتين اليوم مع نتنياهو مرة قبل اجتماعه مع الرئيس محمود عباسومرة أخرى بعد هذا الاجتماع.

وقال الدكتور صائب عريقات في ختام اجتماع ميتشل عباس إن المبعوث الأمريكي لم يفلح في التوصل إلى صيغة متفق عليها بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لاستئناف المفاوضات بينهما ولم يحقق أي شيء خلال جولته الحالية في المنطقة.

وأضاف الدكتور عريقات يقول إن الفلسطينيين لا يزالون يتمسكون بموقفهم الداعي إلى وقف عملية البناء في المستوطنات بصورة كلية شرطاً لاستئناف المفاوضات.

واشار عريقات ان الرئيس وخلال لقائه ميتشل، جدد تأكيده على التزام الجانب الفلسطيني بكافة الاستحقاقات التي تضمنتها المرحلة الأولى من خارطة الطريق، معربا عن تقديره لجهود ميتشل.

وقال عريقات :" سنستمر بتعاوننا مع إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما والسيناتور ميتشل وباقي أعضاء اللجنة الرباعية"، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى رزمة تتضمن التزامات كل طرف.

هذا وسيتوجه الرئيس محمود عباس اليوم إلى القاهرة للقاء نظيره المصري محمد حسني مبارك، وسيلتقي غدا جلالة الملك عبد الله الثاني في الأردن.

ومن المقرر ان يتوجه نتيناهو صباح يوم الاثنين المقبل الى نيو يورك حيث سيلقي كلمة اسرائيل امام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس المقبل.

كما سيعقد نتنياهو سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة العالم على هامش اعمال الجمعية العامة.