الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مباريات الجمعة من الجولة الخامسة لدوري الشهيد ابو علي مصطفى

نشر بتاريخ: 25/09/2009 ( آخر تحديث: 25/09/2009 الساعة: 10:18 )
الخليل - معا - متابعة عبد الفتاح عرار - تقام اليوم الجمعة مباراتان لحساب الجولة الخامسة لدوري الشهيد ابو علي مصطفى لاندية الدرجة الممتازة "أ" على ان تختتم منافسات هذه الجولة بلقاء سادس غدا السبت بين البيرة وثقافي طولكرم اللقاء الاول لهذا اليوم سيقام في الثالثة والنصف على ملعب الشهيد جمال غانم بطولكرم ويجمع سمران طولكرم بغزلان الظاهرية اما اللقاء الثاني فيعتبر لقاء قمة الاسبوع ويجمع الامعري متصدر الدوري بهلال العاصمة صاحب المركز الثاني وستجري احداثه في الرابعة والنصف على استاد الشهيد فيصل الحسيني لقاءان ينتابهما طابع خاص فالاول عنوانه الصراع على الصدارة والثاني سيكون بعنوان رحلة الخلاص.

مركز طولكرم – شباب الظاهرية
المباراة الاولى لمركز طولكرم على ارضه وبين جمهوره وجاءت في وقتها نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها السمران خاصة انهم يتذيلون اللائحة ويسعون للخلاص من هذا الموقع الذي لا يليق بتاريخ وانجازات هذا الفريق. وهم يتذيلون اللائحة بنقطة يتيمة من لقائين فقط كون لقائهم مع الجار الثقافي لم يكتمل ومباراتهم في الجولة الرابعة مع بيت امر تاجلت. وكان المركز قد لعب مباراتين خارجيتين خسر الاولى وخطف نقطة ثمينة من شباب الخليل على استاد الخضر وهذا عمليا يعتبر لقاءه الثالث وسيكون على ارضه وبين جمهوره في رحلة البحث عن الفوز الاول والعودة للمسار الطبيعي الذي تعود عليه السمران. الظاهرية من جهته سيذهب الى طولكرم وهو يعاني بعد ان مني بهزيمتين على ارضه في الاسبوعين الثالث والرابع امام الامعري والمكبر على التوالي. واليوم سيخوض مباراة صعبة امام فريق متعطش للفوز ومطالب بتحقيقه على ارضه وبحضور جماهيره الغفيرة التي لن ترضى عن الفوز بديلا ولن تسمح لفريقها بتلقي هزيمة على ارضه في اول مباراة بيتية رسمية على ارضه منذ اكثر من 12 عام. الغزلان ورغم تلقيهم لهزيمتين متتاليتين يحلون المركز السادس برصيد اربع نقاط هي لن تبقيهم في مثل هذا الموقع اذا ما واصلوا مسلسل الهزائم. اذا فناقوس الخطر يلوح بافق كل منهما والفوز هو المنقذ الوحيد للابتعاد عن منطقة الخطر وبدء عملية حسابية معقدة. تبين لنا مدى حساسية اللقاء ومدى اهمية النتيجة التي سينتهي عليها حوار شيق طرفاه فارسان من فرسان الكرة الفلسطينية. ان عدنا للقاءات الفريقين، فان اخر لقاء جمعهما كان في الموسم الماضي لحساب الجولة السابعة عشرة وانتهى بهدف يتيم لصالح السمران.

يفترض ان مركز طولكرم استعد جيدا للقاء بقيادة المدير الفني عدنان حطاب اذا كان ينشد تحقيق الفوز وانهاء حالة عدم الاستقرار التي يمر بها قبل ان يتلقى قرارا بشان لقائه مع الثقافي وتحديد موعد لقائه مع بيت امر ولقائه في الجولة المقبلة مع الخضر في مباراة خارجية. اما بالنسبة للظاهرية فتابع مشواره ليكون البادئ في التسجيل في جميع مبارياته التي لعبها لكنه لم يحافظ على تقدمه سوى في مباراة واحدة امام العبيدية في الاسبوع الثاني، اضافة لذلك فهو الفريق الوحيد حتى الان الذي لم يستطع تحقيق الفوز على ارضه في مباريتين كانتا كفيلتين لو احسن استغلالهما واستطاع المحافظة على تقدمه فيهما بوضعه على راس اللائحة. وبما ان الفريق يمر بمثل هذه الحالة فهو يحتاج لوقفة جادة وحقيقية قبل لقاء الديربي المنتظر مع شباب الخليل في الجولة المقبلة الذي سيكون من اصعب اللقاءات.

المباراة ستكون صعبة على الغزلان وسيسعى فيها السمران لاستخدام كافة اوراقهم الرابحة منذ البداية وعدم السماح للظاهرية بالبدء في التسجيل كما فعلوا في لقاءاتهم السابقة وسيعتمد السمران على سرعة لاعبيهم في المقدمة خاصة مصطفى كنعان ومعن جمال اللذان سيسعيان للتالق في هذه المباراة تحت انظار الالاف من عشاقهم. في الجهة الاخرى فان الغزلان سيحاولون امتصاص حماس خصمهم وعدم السماح له باستخدامهم فريسة لمصالحة الجماهير ورغم ان المباراة خارجية وصعبة فان الفريق قادر على الوقوف ندا قويا لمضيفه وعدم السماح له بالنيل منه معتمدا على اصرار اللاعبين على مصالحة جماهيرهم الغاضبة والتي ورغم الهزائم لا زالت تساندهم وتشد من ازرهم على امل العودة مبكرا لسلسة النتائج الجيدة التي تحققت مع بداية الموسم الحالي.

شكري العقبي المدير الفني للغزلان يعلم جيدا صعوبة اللقاء ومدى اهمية ان يتسلح لاعبيه بلياقة بدنية عالية لمجاراة غضب السمران وبذلك لا بد انه ركز على عنصر اللياقة البدنية والجانب النفسي للاعبين ومن المتوقع ان يكون قد ركز على الجانب الدفاعي بشكل اساسي حيث سيحاول اغلاق المنطقة الخلفية اما بزيادة عدد المدافعين او بايكال مهام دفاعية للاعبي الوسط. ورغم ان ذلك سيكون على حساب الجانب الهجومي الا انه سيقبل بالخروج متعادلا من لقاء صعب كهذا. السمران لن يفرطوا بنقاط المباراة وسيندفعون للهجوم مع ابداء الحذر على الجانب الدفاعي لمعرفتهم بسرعة الغزلان وقدرتهم على التسجيل وبالتالي مفاجئتهم على ارضهم وبين جماهيرهم.

المركز سيفتقد لجهود لاعبه احمد نصر الله الذي اقصي في مباراة الثقافي ولكنه يمتلك مجموعة من اللاعبين الذين بامكانهم انقاذ الموقف امثال ضرغام المسيمي ومعمر ومحمد سليم ونادر واحمد يوسف وثائر زبيدي ومحمود عرفة وخالد جمال وعادل يحيى وسمير شعبان وفادي سليم وممدوح يوسف وعمار كرسوع ومحمد عايش ومعن عبيد ومصطفى كنعان. الظاهرية يعاني من بعض الاصابات وخاصة نجميه احمد واكد ومفيد الجبارين ولكن الاصابة قد لا تمنعهما من المشاركة مع وليد قيسية و سالم الاطرش وهلال الصانع والعبرة وابو بلال واسماعيل قاسم والقصاص و يوسف عيسى واحمد وريدات وهادي عطا. منطقيا فالسمران هم الاقرب للفوز والمرشحين لكسب نقاط اللقاء لكن ليس هناك من حتمية في كرة القدم وقد يستطيع الغزلان قلب التوقعات والعودة بالفوز او حتى التعادل وان كان ذلك صعبا.

مركز الامعري – هلال القدس
مدرجات استاد الشهيد فيصل الحسيني ستعج بالجماهير الغفيرة التي ستاتي لمتابعة لقاء القمة بين صاحب المركز الاول بالعلامة الكاملة وصاحب المركز الثاني بخسارة واحدة وثلاثة انتصارات. كلا الفريقين في قمة الجاهزية وعلى اهبة الاستعداد للقاء الذي تنتظره الجماهير على احر من الجمر لتستمتع باداء مجموعة من النجوم لدى الطرفين. الامعري يحتل المرتبة الاولى برصيد 12 نقطة من اربعة لقاءات منها اثنان خارجيان لينفرد بكونه الفريق الوحيد الذي حقق الانتصار في كافة اللقاءات ويثبت انه فريق كبير يضرب بقوة سواء على ارض هاو خارجها ويمر بحالة من الاستقرار التي تطمئن جماهيره. سجل الامعري احد عشر هدفا وتلقى مرماه ثلاثة اهداف وقلب تاخره في مباراتين لفوز ثمين ويسجل له لقاء الخضر حيث قلب تاخره لفوز وهو يلعب على ارض الخصم وبعشرة لاعبين بعد اقصاء المدافع خالد مهدي. هلال العاصمة ذو القاعدة الجماهيرية الاخذة في الازدياد يحتل المركز الثاني برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وهزيمة وقد سجل لاعبوه عشرة اهداف وتلقى مرماهم ثلاثة اهداف. من هنا نرى ان القوة الهجومية والدفاعية لكلا الفريقين متقاربة وكلاهما يمتلك عدد من اللاعبين المميزين الذين باستطاعتهم تغيير النتيجة. التقى الفريقان في الجولة الثامنة من دوري الراحل محمود درويش وانتهى اللقاء لصالح الامعري بهدفين لهدف وعادا والتقيا في بطولة الكاس وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي وحسم لصالح الهلال بركلات الترجيح.

لقاء قمة باكثر ما للكلمة من معنى فالامعري يسعى للابتعاد في الصدارة وعرقلة واحد من اقرب مطارديه والهلال يسعى من جانبه لالحاق الهزيمة الاولى بالامعري وخطف الصدارة او مشاركته القمة فان فاز الهلال بفارق اكثر من هدف يتربع على عرش الصدارة وان فاز بهدف وحيد يشارك الامعري صدارته للدوري. الامعري ينتظره لقاء صعب في الجولة المقبلة امام وادي النيص بطل النسخة السابقة والهلال يستعد للقاء الديربي مع مطارده جبل المكبر في لقاء ديربي صعب للغاية وبالتالي فان الفوز سيمنح صاحبه دفعة معنوية للقاء المقبل دون ادنى شك وسيساعده على مواصلة تقدمه في الصراع على الصدارة. غسان بلعاوي لا بد انه قرا اوراق الهلال جيدا وكذلك فعل نعيم السويركي والصراع سيشمل المدربين قبل اللاعبين، فالمدير الفني للامعري سيعمل على ايقاف البلدوزر وهداف الدوري حتى الان مراد عليان الذي يتقن الوصول للشباك. هو الحال بالنسبة للمدير الفني للهلال الذي يعلم مدى خطورة علي سليم وعايد جمهور واحسان صادق وسيعطي تعليماته لعدم منحهم اثبات نجوميتهم على حساب فريقه. يمتلك الفريقان حارسي مرمى المنتخب وكلاهما مبدع ويمكن الاتكال عليه، شبير وان كان يتحمل مسؤولية الهدف الذي دخل مرماه في الخضر ومسؤولية هدف مماثل تلقاه امام الظاهرية الا انه يبقى من افضل الحراس وما يميزه انه يقوم بمهام دفاعية.

اما عبد الله الصيداوي فهو ايضا حارس مميز ويؤخذ عليه تقدمه عن مرماه اكثر من اللازم وبالتالي فهو يحتاج لزيادة في التركيز وتقدير اكثر للكرات العرضية خاصة ان الخصم يعتمد على اللعب من الاطراف وعليه فان الكرات العرضية ستكون موجودة بكثرة في المباراة. طريقة لعب الفريقين متشابهة الى حد كبير خاصة في منطقة الوسط واستغلال الاطراف كنقطة انطلاق ومساندة الخط الخلفي لدرجة المشاركة في الهجمات. اداء جميل ستشهده الجماهير المحتشدة على المدرجات من نجوم الفريقين الذين سيقدمون مباراة هجومية بحتة تليق بسمعتهما كفرق تحتل مراكز متقدمة على اللائحة. يغيب عن الامعري في هذا اللقاء النجم خالد مهدي وربما يتم تعويضه بالزغارنة وبالاضافة لشبير سيكون هناك حسام وادي واحمد حربي واحمد عايدية ومعالي كوارع وايمن الهندي و اياد ابو غرقود وعايد جمهور والنجم المبدع بامتياز سليمان العبيد وعلي سليم واحمد عبد الله واحسان صادق. اما نجوم الهلال امام الصيداوي وعلى دكة البدلاء فهم هيثم ذياب ومصطفى ابو كويك وفراس ابو ميالة وامجد الزعتري وعبد السلام السويركي وابناء ابو جزر ايهاب وموسى ومحمود صلاح وحسام ابو صالح وابراهيم السويركي وصلاح زبيدة وهشام الصالحي ومراد عليان وسيرجيو وخالد معروف. هلال العاصمة يمتاز بتسديدات لاعبيه من مسافة بعيدة خاصة السويركي ابراهيم وابو صالح وسيرجيو وهذا يتطلب صحوة من شبير فيما يمتاز الامعري باختراقاته عن طريق احمد عبد الله وسليمان العبيد الذي دون ادنى شك سيشكل ازعاجا لخط دفاع الهلال. حقيقة ان كلا الفريقين يمر بفترة ذهبية ونتيجة اللقاء صعبة التوقع وان كان هجوم الهلال سيشكل خطورة اكثر من هجوم الامعري وقد يحتكم الفريقان الى التعادل او تنتهي المباراة بخطئ فكل الاحتمالات واردة في لقاء قمة مثل هذا اللقاء.