الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم البصريات الطبية في الجامعة الإسلامية ينظم ندوة علمية حول أسباب احمرار العين

نشر بتاريخ: 03/04/2006 ( آخر تحديث: 03/04/2006 الساعة: 14:07 )
غزة-معا- وقف د. فاروق الباز عضو هيئة التدريس بقسم البصريات الطبية في كلية العلوم في الجامعة الإسلامية, على التهاب الملتحمة الحاد, وأنواعه المختلفة كأحد الأسباب المؤدية لاحمرار العين.

وبين مدى إصابة الأطفال حديثي الولادة به, وإمكانية أن يحمل المولود الالتهاب أثناء ولادته, إلا أنه تحدث عن قابلية هذا النوع من الالتهاب للعلاج باستخدام قطرات متخصصة, جاء ذلك بينما كان د. الباز يتحدث أمام ندوة علمية نظمها قسم البصريات الطبية حول: "أسباب احمرار العين", وعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة.

واستعرض د. الباز الالتهاب الذي يؤدي إلى احمرار العين, ويتولد عنه ارتفاع ضغط الدم, وآلام شديدة, وتقيئ, فيما يتكون الالتهاب في محيط العين, موضحاً أن التهاب القزحية الحاد, والتهاب الطبقة ما قبل الطبقة البيضاء التي تغطي القزحة, وقرحة القرنية المؤدية إلى دخول الجراثيم إلى العين تؤثر في ذلك بشكل واضح,.

وأشار د. الباز إلى الصدمة التي تتعرض لها العين, والتي تتوزع أسباب الإصابة بها ما بين الضربة الحادة, أو المتوسطة, أو الخدش, وينتج عنها إحمرار عدة أماكن في العين, إلى جانب حديثه عن الحرق الذي يمكن أن يصيب طبقات القرنية جراء التأثر بمادة كيميائية, أو نزيف ناجم عن الضغط على الجسم, أو انفجار في العين, بسبب الضرب بآلة حادة, قد يدفع إلى قطع أنسجة العين.

وأكد د. الباز على أن العين الطبيعية لابد أن تكون بيضاء صافية لا يشوبها أي احمرار, منوهاً إلى أن الجزء الأبيض الذي نراه من العين يعتبر جزءاً من الملتحمة التي تغطي الطبقة الصلبة البيضاء المحيطة بالقرنية من جميع النواحي.

من جانبه, نصح د. محمد الطرشاوي - رئيس قسم البصريات الطبية- بالاهتمام بنظافة العين, والتأكد من نظافة اليد قبل ملامسة العين, وأرجع ذلك لأن أغلب الأمراض قد تنقل إلى العين بسبب تلوث اليد, وأوصى بتنظيف العين بماء دافئ, ووضع كمادات ماء باردة عند الحاجة إليها,محذرا من الجلوس أمام شاشة الحاسوب لساعات طويلة, وذلك للآثار السلبية التي تتركها على العين.