الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.الوزير يزور البنك المركزي الإيطالي وجمعية البنوك التعاونية الإيطالية

نشر بتاريخ: 27/09/2009 ( آخر تحديث: 27/09/2009 الساعة: 11:48 )
غزة - معا - اختتم د.جهاد الوزير محافظ سلطة النقد زيارة للبنك المركزي الإيطالي استمرت لمدة يومين، أكد خلالها على ضرورة توثيق أواصر التعاون والتنسيق المشترك بين سلطة النقد والبنك المركزي الإيطالي وخصوصاً في مجال التطوير والتدريب، حيث يقوم البنك المركزي الايطالي حالياً بتوفير الاستشارة الفنية لسلطة النقد الفلسطينية في تطوير نظام المدفوعات الفلسطيني، الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية في خطة التحول الاستراتيجي إلى بنك مركزي كامل السلطات والصلاحيات.

كما زار المحافظ جمعية البنوك التعاونية الايطالية BCC، خلال جولته التي رافقه خلالها رياض أبو شحادة مدير دائرة رقابة المصارف، حيث تعرف على تجربة البنوك التعاونية وإمكانية الاستفادة من تجربتها الطويلة في الواقع الفلسطيني، وشملت الزيارة مجموعة من المشاريع التي تم إنشاؤها في المناطق الريفية بتمويل من هذه البنوك التعاونية.

وتضمنت الجولة زيارة أحد البنوك التعاونية CASSA PADANA للتعرف بشكل أوسع على هذه التجربة ومعرفة مدى نجاحها في تحقيق أهدافها التنموية ودفع عجلة الاقتصاد.

وفي إطار الجهود المبذولة من قبل سلطة النقد في عملية تطوير الكوادر المصرفية قام خلال زيارته بالتنسيق مع إدارة جامعة Universita Cattolica Del Sacro Cuore من أجل توفير منح دراسية متخصصة في مجال العلوم المصرفية وخصوصاً في مجال إدارة المخاطر والبنوك التعاونية.