الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذي الاولمبية يجتمع باتحادات المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 28/09/2009 ( آخر تحديث: 28/09/2009 الساعة: 17:54 )
امتداداً لاجتماع الاولمبية مع الاتحادات الرياضية في محافظات الشمال
** تنفيذي الاولمبية يجتمع باتحادات المحافظات الجنوبية ويطالبها بتقديم خطة وموازنة العام القادم قبل الخامس عشر من الشهر الجاري **
** موازنات طموحة للاولمبية والاتحادات الرياضية ستعتمد من مجلس الوزراء وتنظيم العمل الإداري والفني والمشاركات الخارجية في إطار التصويب

غزة – معا - محمد حجاج -عقدت اللجنة الاولمبية الفلسطينية اجتماعاً هاماً ظهر اليوم مع الاتحادات الرياضية في محافظات الجنوب وذلك استكمالاً للاجتماع الذي تم عقده مع رؤساء الاتحادات الرياضية في محافظات الشمال ، حيث تناول الاجتماع دراسة أوضاع الاتحادات الرياضية ومناقشة الموازنة العامة للجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية واستحقاقات المرحلة القادمة .

وافتتح الجلسة فتحي جودة أمين عام اللجنة الاولمبية الفلسطينية ، حيث نقل تحيات اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية وحرصه على النهوض بالاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية وتوفير الموازنات الطموحة .
وتطرق جودة الي الاستفادة من برامج التضامن الاولمبي حيث أشار أن هناك ستة عشر برنامجاً مقدماً من برامج التضامن الاولمبي وبرامج تدريبية متعددة خاصة بتطوير النواحي الفنية والإدارية ، حيث أشار أن التضامن أبدى استعداداً كبيراً لتنفيذ رؤية وطموح الاستفادة من برامجه .
وأشار جودة أن اللجنة الاولمبية أمهلت الاتحادات الرياضية حتى الخامس عشر من الشهر القادم لتقديم موازناتها وخطتها السنوية وذلك تمهيداً لصياغة موازنة طموحة للجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية ، موضحاً في الوقت ذاته أن الاتحادات التي ستنجز المهمة سيتم التعامل معها ، ومن لم يقدم موازنته وخطته السنوية فلن تتعامل الاولمبية معه .

وقدم جودة للاتحادات الرياضية رؤية وطموحات اللجنة الاولمبية وما طرأ في اجتماعها المركزي الذي عقد قبل عيد الفطر المبارك ، حيث وضعهم في صورة الموازنات والسلفة المشروطة والقرارات التي اتخذتها اللجنة الاولمبية بما يختص بمراسلات ومشاركات الاتحادات الرياضية .
من جانبه أشار الدكتور اسعد المجدلاوي رئيس دائرة التخطيط والتطوير في اللجنة الاولمبية في كلمته أن الاولمبية تعهدت بترتيب أوضاعها ووضعت الكثير من الحلول للتغلب على العقبات سواء على صعيد عملها أو عمل الاتحادات الرياضية ، مؤكداً أن موضوع الموازنات كان من أهم المواضيع التي ناقشها المكتب التنفيذي باستفاضة ، حيث أوضح أن حراكاً كبيراً يبذله اللواء جبريل الرجوب لتأمين موازنات سنوية طموحة مع مجلس الوزراء الفلسطيني وان جهوداً كبيرة تبذل لتحقيق ذلك .

وطالب المجدلاوي الاتحادات الرياضية بتقديم موازنات وخطة عمل سنوية ، حيث أشار أن الاولمبية طلبت ذلك من الاتحادات منذ فترة طويلة ولكن خمسة اتحادات فقط هي من لبت هذه الدعوة ، موضحاً في الوقت ذاته أن الاولمبية والاتحادات الرياضية مطالبة بتقديم موازناتها وخطتها الي مجلس الوزراء الفلسطينية لاعتماد الموازنات ضمن ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية ، بحيث تتضمن كل البرامج والخطط خلال العام 2010 ويجب تقديمها قبل الخامس عشر من الشهر القادم .

ولفت المجدلاوي أن المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية سيعمل على دراسة هذه الخطط والبرامج في إطار لجنة مختصة قبل مصادقة المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية عليها .
وتطرق المجدلاوي الي موضوع الدورات الخاصة ببرامج التضامن الاولمبي ، حيث تم الاتفاق مبدئياً لعشرة اتحادات ضمن دورات مبتدئة يقوم بها كوادر محلية ودورات متقدمة خارجية للمدربين يشرف عليها كوادر عربية وأجنبية متخصصة .

من جانبه قال عصام قشطة رئيس دائرة المنتخبات أن اللجنة وضعت تصوراً عاماً للجنة المنتخبات وتختص بالجوانب الفنية للاتحادات الرياضية وهي تشمل إعداد المنتخبات وتجميعها على أسس حقيقة في الاختيار ، تم تصنيف المنتخبات وتقييمها ومتابعة الإعداد للمشاركات الخارجية وكذلك إقامة المعسكرات الداخلية والخارجية بحيث تكون الداخلية من مسئولية الاتحادات والخارجية تكون تحت مسئولية الاولمبية .
وأضاف أن اللجنة ستشرف على أماكن إقامة المعسكرات وتوفيرها وإيجاد البدائل كذلك تتضمن الخطة الموازنة الخاصة بهذه المنتخبات وتقديم ميزانية متكاملة خاصة بها .

وبعد الانتهاء من كلمات وتوضيحات المكتب التنفيذي فتح الأمين العام فتحي جودة باب المداخلات والمناقشات للاتحادات الرياضية ، حيث طالبت جميع الاتحادات بموازنات طموحة لها ن خاصة وأنها لم تتلقى اى موازنات طوال السنوات الطويلة الماضية ، وان الاتحادات لم تستطع إقامة أنشطتها وأجندتها السنوية بسبب غياب الموازنة والدعم .

وتحدث تيسير عبد الجواد رئيس الاتحاد المركزي لكرة اليد انه من الممكن معالجة الأخطاء الإدارية ونقاط الضعف في عمل الاتحادات ولكن لم تستطع حتى اللحظة حل إشكالية التشكيل الإداري المركزي واعتماده ، مطالباً الاولمبية على حسم هذه الإشكاليات لانطلاق العمل السليم .
وطالب باسم ضيا زادة نائب رئيسا لاتحاد المركزي لكرة السلة بسرعة تطبيق قرارات اللجنة الاولمبية الأخيرة خاصة وأنها تنظم العمل ، موضحاً في القوت ذاته الصعوبات التي تواجه الاتحاد والمشاكل الخاصة بانطلاق البطولات الرسمية خصوصاً في محافظات الجنوب .